الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثنائي فينيل أمين Diphenylamine

ثنائي فينيل أمين Diphenylamine

ثنائي فينيل أمين Diphenylamine
ثنائي فينيل أمين Diphenylamine

ثنائي فينيل أمين Diphenylamine : مركب صلب بلوري أبيض أو عديم اللون ، ولكن العينات التجارية غالبًا ما تكون صفراء بسبب الشوائب المؤكسدة كما أنه يسود عند تعرضه للضوء و هو ذو رائحة ضعيفة تشبه رائحة الأزهار ، صيغته الكيميائية C12H11N وزنه الجزيئي 169.23 جرام/مول ، كثافته 1.16 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 53-54 درجة سيليزية و درجة غليانه 302 درجة سيليزية و هو مركب مشتق من الأنيلين و يتكون من أمين مرتبط بمجموعتي فينيل و هو مادة مسرطنة وجب التعامل معها بكل حذر. قابل للذوبان في الكحول و الكحول البروبيلي و البنزين و الإيثر و حمض الخليك الثلجي و ثاني كبريتيد الكربون و هو غير قابل للذوبان في الماء . يجب حفظه بعيدا عن اشعة الشمس . هذه المادة قد تهيج الأنسجة المخاطية ، و أعراضها تشابه أعراض الأنيلين و لكن سموميتها أقل.

 

تحضير ثنائي فينيل أمين

يتم تصنيع ثنائي فينيل أمين عن طريق التخفيف الحراري للأنيلينبوجود محفز أكسيدي:

2 C6H5NH2 → (C6H5)2NH + NH3

و ثنائي فينيل أمين قاعدة ضعيفة و عند تفاعلها مع الحموض القوية ، فإنه يشكل أملاحا. على سبيل المثال ، عند تفاعل ثنائي فينيل أمين مع حمض الكبريتيك ينتج ملح ثنائي الكبريتات و هو ملح يوجد على شكل مسحوق اصفر اللون و درجة انصهاره تتراوح ما بين 123 الى 125 درجة سيليزية.

و يخضع ثنائي فينيل أمين لتفاعلات مختلفة. فمع الكبريت ، فإنه يعطي الفينوثيازين ، و المستخدم في صناعة المستحضرات الصيدلانية.

(C6H5)2NH + 2 S → S(C6H4)2NH + H2S

و مع اليود ، فإنه يخضع لإزالة الهيدروجين و ينتج عن ذلك الكاربازول ، مع تحرير يوديد الهيدروجين:

(C6H5)2NH + I2 → (C6H4)2NH + 2 HI

الاستخدامات

يستخدم ثنائي فينيل أمين بالأساس بسبب خصائصه المضادة للأكسدة حيث يستخدم على نطاق واسع كمضاد للأكسدة صناعيا و يدخل في صناعة الأصباغ و ككاشف في المختبر و يستخدم أيضًا في الزراعة كمبيد للفطريات ومضاد للالتهاب. و يستخدم أيضا كمثبط لاسوداد قشرة التفاح قبل أو بعد الحصاد ، كما يدخل في صناعة في صناعة المسحوق عديم الدخان كمادة مثبتة و ايضا تستخدم مركبات ألكيل ثنائي فينيل أمين كمضادات للأكسدة في مواد التشحيم في الآلات ، و يتم استخدام العديد من مشتقات ثنائي فينيل أمين أمين كأدلة في معايرات الأكسدة والاختزال.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.