الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثنائي الفوسجين Diphosgene

ثنائي الفوسجين Diphosgene

تعرف أيضا باسم كلوروفورمات ثلاثي كلوريد الميثيل Trichloromethyl Diphosgene NEWchloroformate، و هي مادة سائلة عديمة اللون و سامة و يمكن تكثيفها بسهولة إلى سائل. و في شكلها الغازي تعتبرمهيجة للجهاز التنفسي و غالبا ما تكون قاتلة.حيث تعمل هذه المادة على تهيج وتلهب الجزء الداخلي من القصبات الهوائية والرئتين وتسبب السعال المستمر وصعوبة في التنفس ، وكثيراً ما تسبب الوذمة الرئوية الحادة

صيغتها الكيميائية ClCO.O.CCl3 و وزنها الجزيئي 197.83 جرام/مول . درجة انصهارها -57 درجة سيليزية و درجة غليانها 128 درجة سيليزية و كثافتها 1.65 جرام/سم3 .هذه المادة مستقرة عند درجة حرارة الغرفة و تتفكك الي الفوسجين عند درجة حرارة أعلى من 300 درجة سيليزية . غير قابلة للذوبان في الماء. استخدمت هذه المادة في الحرب العالمية الأولية من قبل الألمان كسلاح كيميائي .

يتم تحضير ثنائي الفوسجين عن طريق كلورة
كلوروفورمات الميثيل تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية:

Cl-CO-OCH3 + 3 Cl2 —(hv)→ Cl-CO-OCCl3 + 3 HCl

و هناك طريقة أخرى و هي كلورة فورمات الميثيل:

H-CO-OCH3 + 4 Cl2 —(hv)→ Cl-CO-OCCl3 + 4 HCl

و يمكن أن يتحول ثنائي الفوسجين إلى الفوسجين عند التسخين أو عند التحفيز بالفحم. وبالتالي فهو مفيد للتفاعلات التي تعتمد تقليديًا على الفوسجين. كما يعمل ثنائي الفوسجين كمصدر للفوسجين:

2 RNH2 + ClCO2CCl3 → 2 RNCO + 4 HCl

كما يمكن لثنائي الفوسجين أن يتحلل مطلقا حمض الهيدروكلوريك في الهواء الرطب. كما يستخدم ثنائي الفوسجين في بعض المستحضرات المختبرية لأنه أسهل في التعامل من الفوسجين.

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.