الرئيسية » الأمن والسلامة في المختبرات الكيميائية » تخزين مُشكِّلات فوق الأكاسيد و التعامل معها

تخزين مُشكِّلات فوق الأكاسيد و التعامل معها

تخزين مُشكِّلات فوق الأكاسيد و التعامل معها
فوق أكسيد الصوديوم

تخزين مُشكِّلات فوق الأكاسيد و التعامل معها :
تتفاعل مُشكِّلات فـوق الأكاسيد مع الأكسجين مُشكِّلة مركبات فـوق الأكسيد حتى عند التراكيز الدنيا ودرجات الحرارة العادية و التي عادة ما تكون فـوق أكاسيد هيدروجينية. بالإضافة إلى أية أخطار أخرها قد تمثلها ، فإنها تمتلك «تهديد البيروكسيد»خصوصا إذا تم تبلور المنتج المتؤكسد عند تبريده أو تركيزه بالتبخير أو تقطير الجزء غير المتؤكسد.يمكن أن تتشكل بلورات فـوق الأكسيد على سطح زجاجي أو على أي سطوح السدادات الأخرى أو في حزوز الغطاء .

فإزالة السدادة أو فك أو آزالة الغطاء قد يُنتج تفجيرات لا يستهان بها و في بعض الحالات قد تكون قاتلة .

قد لا تكون هناك أية مشاكل تذكر لعملية تكوُّن فـوق الأكاسيد مع الغازات و الأبخرة ، و لكن تظهر مشاكل في عملية تكوُّن فـوق الأكاسيد لمُشكلات فـوق الأكاسيد السائلة.
أما مُشكِّلات فـوق الأكاسيد الصلبة فإنها لا تظهر أية مشاكل تذكر إلا إذا تم طحنها جيدا ، حيث أن في مثل هذه الحالة و بسبب كون تفاعلات تكون فـوق الأكسيد تحدث على السطح المعرض للهواء ، فإن المخاطر تزداد جوهريا .

لا يمكن لمُشكلات فـوق الأكسيد أن تُكوِّن مركبات فـوق الأكسيد بدون أن تتعرض للأكسجين أو أية مؤكسدات أخرى. و بصورة نموذجية ، يمكن حدوث عملية تكوُّن فـوق الأكسيد إذا لم يتم إغلاق العبوات بصورة جيدة ، أو إذا كانت مغلقة لم تكن مغطاة بغاز خامل. سواء كانت مغطاة بغاز خامل أم لا ، فإن العبوات غير محكمة الإغلاق سوف تسمح بحدوث «عملية التنفس» عند تغير درجة الحرارة و /أو الضغط الجوي. في العادة يكون معدل تكون أو تشكل فـوق الأكسيد بطيء ، لأنه عادة ما يكون التغير في الضغط الجوي بطيئا . فالعبوات يجب أن تكون محمية بطبقة من غاز نبيل ، و أن تكون جيدة الإغلاق . أزح أية طبقة هوائية في العبوة تقع فـوق المادة الكيميائية بغاز النيتروجين أو أي غاز خامل آخر. استخدم أغطية أو سدادات مصنوعة من البلاستيك لا تستعمل السدادات أو الأغطية المصنوعة من الزجاج أو المعدن.

عادة ، إذا تم تزويد الأكسجين إلى مُشكل فـوق أكسيد سريع ، فإنه سوف تكون هناك فترة حث أو تهيئة ، يتبع ذلك تراكم سريع لفـوق الأكسيد أو فـوق الأكسيد الهيدروجيني ، و الذي يتناقص إلى أعلى مستوى له و الذي يكون ما بين 5-15 % . و من ثم يستقر التركيز أو يضمحل لأن فـوق الأكسيد أو فـوق الأكسيد الهيدروجيني بحد ذاته يميل إلى التحلل أو التفكك ، ناتجا عن نواتج ثانوية مثل الكحولات و الماء و التي تميل إلى التداخل مع تفاعل الشقوق الحرة التسلسلي لتفاعل فـوق الأكسيد .

بالطبع ، إذا كانت الظروف هي ترسيب ناتج فـوق الأكسيد من المحلول أثناء استمرارية تشكله ، فإن تركيز المنتج الباقي في المحلول قد يبقى مستقرا أو ينخفض قليلا ، و لكن لا يتوقف انتاح المزيد من منتج فـوق الأكسيد.

 

الإجراءات الوقائية عند تخزين مُشكِّلات فـوق الأكاسيد و التعامل معها

اتبع الإجراءات الوقائية التالية عن التعامل مع أو تخزين مُشكِّلات فوق الأكسيد :

• ألصق ملصقا على المواد الكيميائية كمُشكّلات لفـوق الأكاسيد (أو في بعض الحالات) كمُشكّلات محتملة لفـوق الأكاسيد.

• احفظ مُشكِّلات فوق الأكاسيد و المغطاة بغاز خامل (مثل: النيتروجين أو الأرجون) كما تم استلامها من المورد في عبوات زجاجية محكمة الإغلاق بنية اللون و ذات غطاء بلاستيكي و بعيدا عن أشعة الشمس. حافظ على الجو الخامل في المساحة الفارغة في كل عبوة.

• لتقليل معدل تشكّل فوق الأكسيد ، اعمل على أن تكون ظروف التخزين في درجات حرارة باردة، و لا تعمل على تجميد مُشكّلات فوق الأكسيد. فمُشكِّلات فوق الأكسيد و فوق الأكاسيد السائلة أو محاليل فوق الأكاسيد التي تم تبريدها لحد درجة التجمد ممكن أن تجمد أو ترسب فوق الأكسيد.

• احتفظ بمخزون أي من مُشكِّلات فوق الأكسيد لثلاثة أشهر على الأكثر أو أقل.تخلص من أي بقايا للمخزون بعد مرور ثلاثة أشهر .

• إلا إذا لم تؤثر على سلامة أو فائدة المادة ، أضف إليها مادة مثبطة للأكسدة . الكمية الموصى بها للمثبط هي 0٫001 حتى 0٫01 % ، مثل الهيدروكينون ، 4 – ثالثي كاتيكول البيوتيل ، أو 2،6 – ثنائي-ثالثي بوتيل بارا-ميثيل فينول (BHT) .

• تجنب الاحتكاك ، والطحن ، وجميع أشكال التأثير ، خصوصا مع مُشكِّلات فوق الأكاسيد العضوية الصلبة. لا تستخدم العبوات الزجاجية مع أغطية لف معدنية أو سدادات زجاجية.

• لا تستخدم ملعقة معدنية مع مُشكِّلات فوق الأكاسيد العضوية . فالتلوث بالفلزات ممكن أن يتسبب بتحلل أو تفكك متفجر . استخدم بدلا عناها ملعقة بلاستيكية أو سيراميكية.

• قبل إجراء أية عملية تقطير لأي مادة معروفة أو مشكوك فيها مشكلة لفوق الأكسيد تأكد منها جيدا لبيان ما إذا كانت تحتوي على فوق الأكسيد ( أنظر أدناه) . إذا وجد فوق الأكسيد أزله بالمعالجة الكيميائية أو الترشيح خلال مادة ممتزة مناسبة ، أو أضف مادة هيدروكربونية أليفاتية ذات درجة غليان مرتفعة (مثل الزيوت المعدنية) لمنع فوق الأكسيد من التركيز لمستوى خطير. لا تقطر أبدا مشكل فوف الأكسيد لحد الجفاف .

• بسبب كون مركبات البيروكسي في العموم مواد كاوية ، تجنب ابتلاعها أو استنشاقها أو ملامستها للجلد . تعامل مع أي جلد مصاب و كأنه جلد محترق . هناك العديد من المواد الكيميائية المستخدمة كمذيبات أو تدخل في التصنيع الكيميائي بما فيها الكحولات ، وجد أنها تحتوي على كمية لا يستهان بها من فوق الأكاسيد ( أكبر من 0.1 %) . مثل تلك الكميات القليلة يمكن أن ترتفع بسبب وجود الشوائب و التي هي مُشكلات لفوق الأكاسيد .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

بعض التطبيقات الكيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

2 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.