الرئيسية » تحضير المحاليل الكيميائية » تحضير حمض الكروموكبريتيك (حمض الكروميك)

تحضير حمض الكروموكبريتيك (حمض الكروميك)

تحضير حمض الكروموكبريتيك (حمض الكروميك)تحضير حمض الكروموكبريتيك (حمض الكروميك)

ذوب 100 جرام من ثنائي كرومات البوتاسيوم أو الصوديوم في 1 لتر من حمض الكبريتيك المركز اخلط المزيج جيدا و اعمل على رجه بين الحين و الآخر و احفظه في زجاجات معتمة محكمة الإغلاق . و بسبب خواصه العالية الأكسدة و التجفيف يجب التعامل معه بأعلى درجات الحذر ( لبس النظارات الواقية و البالطو القفازات ) ، و يجب التنويه هنا إلى أن مقدرته التنظيفية بطيئة لكنها فعالة ، و يمكن الحصول على أفضل النتائج لو تم نقع الأدوات الزجاجية المراد تنظيفها بهذا المحلول إلى اليوم التالي . و لغايات الأمن و السلامة يمكن تحضير محلول تركيزه 25% من الخليط السابق و نقع الزجاجيات فيه . و عندما يتغير لون المحلول من البني المحمر إلى الأخضر فإن ذلك دليل على خراب الخليط ،  لذلك وجب التخلص منه حسب التقنيات المتبعة في المعامل و المختبرات و تحضير خليط جديد .

 

المخاطر الصحية لحمض الكروميـك :

هذه المادة سامة جدا و مهيجة و كاوية للجلد و مسرطنة أيضا، يجب التعامل معها بكل حذر و  لبس جميع الملابس الواقية من بالطو و نظارات واقية مناسبة و قفازات مناسبة و قناع للتنفس . يجب التعامل معها في مكان جيد التهوية .

 

لتحضير المزيد من المحاليل انظر إلى المقال الآتي : طرق تحضير المحاليل و الكواشف و الأدلة الأكثر شيوعا في المختبرات

 

أو تنصيب التطبيق الخاص بالهاتف المحمول من خلال الرابط أدناه

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.