الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بيكبريتات الصوديوم Sodium Bisulfate

بيكبريتات الصوديوم Sodium Bisulfate

بيكبريتات الصوديوم Sodium Bisulfate : يعرف أيضا باسم ثنائي كبريتات الصوديوم أو كبريتات الصوديوم الهيدروجينية الهيدروجينية و هو مركب صلب بلوري عديم اللون صيغته الكيميائية NaHSO4 و وزنه الجزيئي 120.06 جرام/مول، وهو معروف بشكلين و هما النقي و بيكبريتات الصوديوم Sodium Bisulfateأحادي الماء .

فالشكل النقي يتبلور حسب النظام ثلاثي الميل ، وكثافته 2.435 جرام/سم3 و درجة انصهاره تقريبا 315 درجة سيليزية ، أما الشكل احادي الماء فإنه متميئ و  يتبلور حسب النظام البلوري احادي الميل ، و كثافته 2.103 جرام/سم3 و درجة انصهاره 59 درجة سيليزية . و كلا الشكلين قابلين للذوبان في الماء و شحيحيتن الذوبان في الكحول .

 

الإنتاج 

يتم إنتاج بيكبريتات الصوديوم كمادة وسطية في عملية مانهايم Mannheim process ، وهي عملية صناعية تنطوي على تفاعل كلوريد الصوديوم وحمض الكبريتيك:

NaCl + H2SO4 → HCl + NaHSO4

و هذه الخطوة هي طاردة للحرارة للغاية. و يتم رش وتبريد بيكبريتات الصوديوم السائلة بحيث تشكل حبيبات صلبة. و يذوب غاز كلوريد الهيدروجين في الماء لإنتاج حمض الهيدروكلوريك باعتباره ناتجًا مفيدًا للتفاعل. و على الرغم من أن هذه المادة ليست ذات أهمية تجارية ، إلا أنه يمكن إنتاج بيكبريتات الصوديوم كمنتج ثانوي لإنتاج العديد من الحموض المعدنية الأخرى عبر تفاعل أملاح الصوديوم الزائدة مع حمض الكبريتيك:

NaX + H2SO4 → NaHSO4 + HX ( X = CN, NO3, ClO4)

و تحتوي الحموض HX المنتجة على درجة غليان أقل من المواد المتفاعلة ويتم فصلها عن خليط التفاعل بواسطة التقطير.

كما يمكن انتاجه من تفاعل نترات الصوديوم مع حمض الكبريتيك و من هنا جاء الإسم ملح النطرون .  تعتبر محاليل كبريتات الصوديوم الهيدروجينية حمضية ، و عند تسخين المركب فإنه يتفكك منتجا ثالث أكسيد الكبريت . يدخل في صناعات الورق و الزجاج و النسيج و غيرها .

 

الإستخدامات

يستخدم بيكبريتات الصوديوم في المقام الأول لخفض درجة الحموضة. و بالنسبة للتطبيقات ذات المستوى الفني ، يتم استخدامه في تشطيب المعادن ، ومنتجات التنظيف ، [3] ولتخفيض درجة الحموضة في الماء من أجل المعالجة الكلورة الفعالة في حمامات السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة. كما تمت الموافقة على بيكبريتات الصوديوم كأحد إضافات الأعلاف ذات الاستخدام العام ، بما في ذلك الأغذية الحيوانية المصاحبة. و يتم استخدام بيكبريتات الصوديوم كمحمض للبول لتقليل الحصوات البولية في القطط.

و كان بيكبريتات الصوديوم العنصر النشط الرئيسي في منظفات المرحاض مثل Vanish و Sani-Flush و لكن الان تم التخلي عنها.

في صناعة المنسوجات ، يتم تطبيقه في بعض الأحيان على القماش المخملي المصنوع من دعامة حرير و من الألياف السليلوزية لإنشاء “ملمس مخملي مميز ” و بيكبريتات الصوديوم هو العنصر النشط في بعض علاجات فضلات الدواجن الحبيبية المستخدمة للسيطرة على الأمونيا . [6] كما ثبت أن بيكبريتات الصوديوم تقلل بشكل كبير من تركيز الكاربيلوباكتر والسالمونيلا في بيوت الدجاج.

و في الغذاء يستخدم ثنائي كبريتات الصوديوم كمضاف غذائي لتخلط مخاليط الكيك بالإضافة إلى استخدامها في معالجة اللحوم والدواجن و يعتبر بيكبريتات الصوديوم معترفًا به عمومًا على أنه آمن من قبل FDA. و يستخدم بيكبريتات الصوديوم في صناعة الغذاء في مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية ، بما في ذلك المشروبات و الصلصات والحشوات.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.