الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بنتلانديت (بنتلاندايت) Pentlandite

بنتلانديت (بنتلاندايت) Pentlandite

بنتلانديت (بنتلاندايت) Pentlandite :

معدن مكون من كبريتيد النيكل و الحديد Ni,Fe)9S8) . و البنتلاندايت معدن ذو لون اصفر برنزي و له بريق فلزي و صلابته تتراوح ما بين 3.5-4 حسب مقياس موهس للصلابة و وزنه النوعي او كثافته النسبية تتراوح ما بنتلانديت (بنتلاندايت) Pentlanditeبين 4.6-5 ، و نظامه البلوري مكعبي .

و يعتبر البنتلاندايت الخام الرئيس للنيكل و هو عادة ما يوجد متحدا مع معادن النيكل و الحديد الأخرى و خصوصا مع البيروتايت و الذي هو عباره عن معدن مكون من كبريتيد الحديد . توجد ترسبات البنتلاندايت في كندا و روسيا .

و بنتلاندايت هو كبريتيد النيكل الاكثر شيوعًا للنيكل. وعادة ما يتشكل أثناء تبريد مصهورالكبريتيد. تتشكل صهورات الكبريتيد هذه خلال تشكل صهورالسيليكات. و لأن النيكل عنصر يشبه الكالسوفيل ، فإنه لديه ميل نحو مراحل الكبريتيد .

ففي صهورات الكبريتيد غير المشبعة ، يحل النيكل محل الفلزات الانتقالية الاخرى داخل المعادن الحديدية المغنطيسية ، والأكثر شيوعًا هو الأوليفين ، على الرغم من أن الأنواع النيكليفيرية الاخرى مثل الأمفيبول والبيوتيت والبيروكسين والإسبنيل معروفة ايضا . و  يحل النيكل محل +Fe2  و +Co2  بسهولة بسبب تشابههما في الحجم والشحن.

اما في مصهورات الكبريتيد المشبعة ، يتصرف النيكل كعنصر الكالسيوفيل ويقسم بقوة إلى مرحلة الكبريتيد.

و نظرًا لأن معظم النيكل يتصرف كعنصر متوافق في عمليات التمايز النارية ، فإن تكوين الكبريتيدات الحاملة للنيكل يقتصر أساسًا على صهورات المافية و فوق المافية و قد تم العثور على كميات ضئيلة من كبريتيد النيكل في البريدويتات .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.