الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بنتادايين الحلقي (حلقي البنتاديين) Cyclopentadiene

بنتادايين الحلقي (حلقي البنتاديين) Cyclopentadiene

بنتادايين الحلقي (حلقي البنتاديين) Cyclopentadiene :

سائل عديم اللون ينتمي إلى طائفة الألكينات الحلقية صيغته الكيميائية C5H6 ، وزنه الجزيئي 66.10 جرام/مول، و كثافته 0.8047 جرام/سم3، درجة انصهاره -85 درجة سيليزية و درجة غليانه 42.5 درجةبنتادايين الحلقي (حلقي البنتاديين) Cyclopentadiene سيليزية . يحضر كناتج ثانوي خلال التقطير التجزيئي للبنزين الخام من قطران الفحم . هو غير قابل للذوبان في الماء و لكنه يمتزج مع الكحول و الإيثر و رباعي كلوريد الكربون و البنزين . مع مرور الوقت يميل إلى التبلور و عملية التبلور هذه تزداد في وجود ثلاثي كلورو حمض الخليك أو فوق الأكاسيد مما يشكل دايمر يعرف باسم ثنائي البنتـادايين الحلقي ( الدايمر جزيء يتكون نتيجة اتحاد جزيئين ) بلوري رائحته تشبه رائحة الكافور . إزالة ذرة هيدروجين من البنتـادايين الحلقي ينتج أيون مستقر يعرف باسم أيون البنتـادايينيل الحلقي  C5H5 يدخل البنتادايين الحلقي في صناعة الأصباغ و في تصنيع المركبات العضوية .

 

إنتاج بنتادايين الحلقي (حلقي البنتاديين) 

عادةً لا يفترق إنتاج البنتادايين الحلقي عن ثنائي البنتـادايين الحلقي حيث يتم الانتقال فيما بينها. و يحصل على البنتـادايين الحلقي من قطران الفحم (حوالي 10-20 جم / طن) وعن طريق التكسير البخاري للنافثا (حوالي 14 كجم / طن). و للحصول على البنتادايين الحلقي على شكل مونومر ، يتم تكسير ثنائي البنتـادايين الحلقي التجاري بالتسخين إلى 180 درجة مئوية. يتم جمع المونومر بواسطة التقطير ، ويستخدم بعد ذلك بوقت قصير.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.