الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بلاستيك متعدد كلوريد الفينيل (PVC) – بولي فينيل الكلوريد، متعدد كلوريد الإيثانPolyvinyl chloride, Polychloroethane

بلاستيك متعدد كلوريد الفينيل (PVC) – بولي فينيل الكلوريد، متعدد كلوريد الإيثانPolyvinyl chloride, Polychloroethane

بلاستيك متعدد كلوريد الفينيـل (PVC) – بولي فينيل الكلوريد، متعدد كلوريد الإيثانPolyvinyl chloride, Polychloroethane : يعرف أيضا باسم كلوريد متعدد الفاينيل أو كلوريد البولي فينيـل أو متعدد كلوريد الإيثان Polychloroethane إن متعدد كلوريد الفينيل  هو بلاستيك حراري شائع يحتوي على مستويات عالية من الكلور والتي يمكن أن تصل إلى 57 ٪. كما يستخدم الكربون الذي يتم اشتقاقه من النفط أو الغاز في تصنيعه أيضا.

و بلاستيك متعدد كلوريد الفينيـل (PVC) هي مادة صلبة بيضاء اللون و عديمة الرائحة وهشة و يمكن العثور عليها أيضًا في السوق على شكل كريات أو مسحوق أبيض. غالبًا ما يتم توفير راتنج PVC على شكل مسحوق و له مقاومة عالية للتأكسد و التحلل و هذا يساعد على إمكانية تخزينها لفترات طويلة. و عادة ما يطلق بعض المؤلفين / الناشطين الذين يعارضون الشركات المصنعة للـ PVC على هذا النوع من البلاستيك اسم “البلاستيك السام” بسبب الملوثات السامة التي قد يطلقها. و عند إضافة الملدنات تصبح أكثر ليونة ومرونة.

 

بلاستيك متعدد كلوريد الفينيل (PVC) - بولي فينيل الكلوريد، متعدد كلوريد الإيثانPolyvinyl chloride, Polychloroethane

 

استخدامات بلاستيك متعدد كلوريد الفينـيل 

يدخل متعدد كلوريد الفينيـل في الغالب في صناعة البناء بسبب انخفاض تكلفة الإنتاج ، والقدرة على التحمل ، و خفة الوزن. كما يتم استخدامه كبديل للمعادن في العديد من التطبيقات حيث يمكن للتآكل أن يؤثر سلبًا على الوظائف ويزيد من تكاليف الصيانة. كما أن العديد من الأنابيب في العالم مصنوعة من PVC وتستخدم في التطبيقات الصناعية والبلدية. و تستخدم أيضا في صناعة الأنابيب وتركيبات الأنابيب. فليس من الضروري أن تكون ملحومة حيث يمكن توصيلها باستخدام المفاصل والأسمنت و المذيبات والمواد اللاصقة الخاصة . كما توجد متعدد كلوريد الفينيل (PVC) أيضًا في صناعة المكونات الكهربائية مثل العزل الكهربائي والأسلاك وطلاءات الكابلات.

في صناعة الرعاية الصحية ، يتم استخدام متعدد كلوريد الفينيـل (PVC) لصنع أنابيب التغذية وأكياس الدم والحقائب الوريدية (IV) وأجزاء من أجهزة غسيل الكلى والعديد من العناصر الأخرى ، و هذا ممكن فقط عند إضافة الفثالات إليه. يستخدم الفثالات كملدنات لإنتاج درجات مرنة من PVC (وغيرها من المواد البلاستيكية) ، مما يجعله أكثر ملاءمة للتطبيقات المذكورة أعلاه بسبب تحسين خصائص الأداء. و يدخل أيضا في صناعة المنتجات الاستهلاكية الشائعة مثل معاطف المطر والحقائب البلاستيكية ولعب الأطفال وبطاقات الائتمان والخراطيم والأبواب وإطارات النوافذ وستائر الدش . و بالطبع كل ما سبق ليست قائمة شاملة للعديد من المنتجات التي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء المنزل مع PVC باعتبارها المكون الرئيسي لها فهناك مكونات أخرى لا مجال ذكرها في هذا المقال.

 

مزايا بلاستيك متعدد كلوريد الفينيل

كما ذكرنا سابقًا ، متعدد كلوريد الفينـيل مادة منخفضة التكلفة وخفيفة الوزن ، وبالتالي ، من السهل التعامل معها وتثبيتها. بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من البوليمرات ، لا تقتصر عملية التصنيع على استخدام النفط الخام أو الغاز الطبيعي ، و هي أيضًا مادة متينة ولا تتأثر بالتآكل أو غيره من أشكال التحلل.

و يمكن تحويلها بسهولة إلى أشكال مختلفة مما يجعل استخدامها في مختلف الصناعات ميزة واضحة. كون أن هذه المادة بلاستيك حراري ، فإنه يمكن إعادة تدويره وتحويله إلى منتجات جديدة لمختلف الصناعات ، ولكن هذه ليست عملية سهلة بسبب العديد من المستحضرات المستخدمة لتصنيع PVC. كما أنه يمثل الاستقرار الكيميائي الذي يعد عاملاً مهمًا عند استخدام منتجات PVC في بيئات بها أنواع مختلفة من المواد الكيميائية. هذه الخاصية تضمن أنها تحافظ على خواصها دون الخضوع لتغييرات مهمة عند إضافة المواد الكيميائية. و تشمل المزايا الأخرى لمتعدد كلوريد الفينيـل :

– التوافق الحيوي
– الشفافية و النقاء
– مقاومة للتقلبات الكيميائية
– الموصلية الحرارية المنخفضة
– لا يتطلب سوى القليل من الصيانة

 

عيوب بلاستيك متعدد كلوريد الفينيل

غالبًا ما يشار إلى الـ PVC باسم “البلاستيك السام” وهذا ناتج عن السموم التي يمكن أن تطلقها أثناء التصنيع و عند تعرضها للحريق ، أو عندما تتحلل في مقالب القمامة. و قد تم ربط هذه السموم بالمشاكل الصحية التي تشمل ، على سبيل المثال لا الحصر : السرطان ، ومشاكل نمو الولادة ، واضطرابات الغدد الصماء ، والربو ، ومشاكل الرئة.

و بينما يشير العديد من مصنعي الـ PVC إلى المحتوى العالي من الملح يمكن اعتباره ميزة كبيرة ، فإن هذا المكون الرئيسي إلى جانب الإطلاق المحتمل للديوكسين والفثالات هما العاملان المحتملان اللذان يساهمان في المخاطر التي قد تشكلها على صحة الإنسان والبيئة. فالمخاوف الصحية لبلاستيك متعدد كلوريد الفينيـل إن وجدت فإنها لاتزال قابلة للنقاش بشكل كبير.

 

مستقبل بلاستيك متعدد كلوريد الفينيل 

يعد بلاستيك متعدد كلوريد الفينيـلمن أكثر المواد البلاستيكية المستخدمة في العالم اليوم ، وقد تم تصنيف هذه المادة على أنها ثالث أكثر المواد البلاستيكية المستخدمة خلف متغدد الإيثيلين و متعدد البروبيلين. و قد أدت المخاوف بشأن تهديدها على صحة الإنسان إلى إجراء أبحاث حول استخدام الإيثانول من قصب السكر كمادة وسيطة للـ PVC بدلاً من النافثا.

كما تجرى أبحاث إضافية على المواد البلاستيكية ذات الأساس الحيوي كحل للملدنات الخالية من الفثالات. و لا تزال هذه التجارب في مراحلها الأولية ، لكن الأمل هو تطوير أشكال أكثر استدامة من PVC لا تؤثر على صحة الإنسان أو تهدد البيئة أثناء مراحل التصنيع والاستخدام والتخلص. و مع العديد من الخصائص الممتازة التي يقدمها بلاستيك متعدد كلوريد الفينيـل، فإنه لايزال البلاستيك المستخدم على نطاق واسع في مختلف الصناعات.

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/what-is-pvc-plastics-820366

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ اكرم امير العلي

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

2 تعليقات

  1. هل يمكن انا اعرف اثاره الاقتصادية أو بمعنى اوضح تكلفة إنتاجه وتسويقه والآثار التي ترجع على الاقتصاد من خلال تصنيعه
    وشكرا

    • Akram Amir El Ali

      يعد بلاستيك PVC من أكثر المواد البلاستيكية المستخدمة في العالم اليوم ، وقد تم تصنيف هذه المادة على أنها ثالث أكثر المواد البلاستيكية المستخدمة خلف متغدد الإيثيلين و متعدد البروبيلين. و قد أدت المخاوف بشأن تهديدها على صحة الإنسان إلى إجراء أبحاث حول استخدام الإيثانول من قصب السكر كمادة وسيطة للـ PVC بدلاً من النافثا. كما تجرى أبحاث إضافية على المواد البلاستيكية ذات الأساس الحيوي كحل للملدنات الخالية من الفثالات. و لا تزال هذه التجارب في مراحلها الأولية ، لكن الأمل هو تطوير أشكال أكثر استدامة من PVC لا تؤثر على صحة الإنسان أو تهدد البيئة أثناء مراحل التصنيع والاستخدام والتخلص. و مع العديد من الخصائص الممتازة التي يقدمها PVC ، فإنه لايزال البلاستيك المستخدم على نطاق واسع في مختلف الصناعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.