الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » بروبيل بارابين Propylparaben C10H12O3

بروبيل بارابين Propylparaben C10H12O3

بروبيل بارابين Propylparaben : مادة صلبة بلورية بيضاء اللون ، صيغتها الكيميائية C10H12O3 و وزنها الجزيئي 180.20 جرام/مول. درجة انصهارها 96.1 درجة سيليزية و كثافتها 1.0630 جرام/سم3. شحيحة الذوبان في الماء و قابلة للذوبان بسهولة في الكحول و الإيثر . توجد كمادة طبيعية في العديد من النباتات وبعض الحشرات.

و البروبيل بارابين هي مادة كيميائية شائعة الاستخدام في الصناعات الغذائية والصيدلانية ومنتجات العناية الشخصية كمادة حافظة. يتم استخدامها عادة كمادة مضافة للمنتجات الغذائية والمستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل لتمديد عمر الصلاحية.

 

استخدامات بروبيل بارابين 

على الرغم من أنه يتم تصنيعها للاستخدام في مستحضرات التجميل والأدوية والأطعمة. فهذه المادة عضو في فئة البارابين وهي مادة حافظة موجودة عادةً في العديد من مستحضرات التجميل ذات الأساس المائي ، مثل الكريمات والمستحضرات والشامبو ومنتجات الاستحمام. و كمضاف غذائي فإن لها رقم E216. كما تدخل في صناعة الأدوية  .

و تستخدم البروبيل بارابين عادة بجرعات صغيرة جدا وهو مادة حافظة فعالة ومنخفضة التكلفة، ولكن تثار مخاوف بين بعض الأفراد بشأن تأثيراته الصحية. تم وضع التركيز على البروبيل بارابين بعد تقارير إعلامية ودراسات حديثة تحذر من خطورة استخدامه.

بروبيل بارابين Propylparaben

 

تشير بعض الدراسات إلى أن البروبيـل بارابين قد يسبب تهيج الجلد والحساسية، وقد يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، وعلاوة على ذلك، فإن بعض الأبحاث تشير إلى أنه يمكن للبروبيل بارابين التراكم في الجسم وأنه قد يتسبب في اضطرابات هرمونية.

مع ذلك، فإن المنظمات الصحية الرائدة مثل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية والاتحاد الأوروبي للموافقة على الأدوية والمنتجات الصيدلانية ومنظمة الصحة العالمية، تؤكد بأن البروبيل بارابين في الجرعات المستخدمة في المنتجات الاستهلاكية العادية لا يشكل خطرا على الصحة العامة.

على الرغم من ذلك، فإن البعض يفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على البروبيل بارابين تمامًا. وقد بدأت العديد من الشركات في إنتاج منتجات خالية من البروبيل بارابين لتلبية طلب المستهلكين الذين

يفضلون المنتجات الأكثر طبيعية والتي تحتوي على مواد حافظة بديلة.

يمكن للأفراد الذين يرغبون في تجنب البروبيل بارابين التحقق من قائمة المكونات المدرجة على المنتجات التي يستخدمونها والبحث عن بدائل آمنة وفعالة.

علاوة على ذلك، فإن الشركات المصنعة للمنتجات الاستهلاكية تعمل على تطوير بدائل للبروبيل بارابين وتجري العديد من الأبحاث لتحسين مكونات المنتجات الاستهلاكية بشكل عام.

في النهاية، يمكن القول بأن البروبيل بارابيـن هو مادة حافظة شائعة الاستخدام في العديد من المنتجات الاستهلاكية، ويثار حولها بعض الأسئلة حول تأثيراتها الصحية. ومع ذلك، يجب الاستناد إلى البحوث العلمية والمنظمات الصحية الموثوقة لتحديد مدى خطورة استخدامها وتحديد إذا كانت الجرعات المستخدمة في المنتجات الاستهلاكية العادية تشكل خطرا على الصحة العامة. كما يجب على المستهلكين توخي الحذر عند استخدام المنتجات التي تحتوي على البروبيل بارابين والتأكد من اختيار المنتجات الأكثر أمانا وجودة.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.