الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الميزان الحساس (الميزان الكهربائي) – أجهزة القياس في مختبرات الكيمياء

الميزان الحساس (الميزان الكهربائي) – أجهزة القياس في مختبرات الكيمياء

الميزان الحساس (الميزان الكهربائي) – أجهزة القياس في مختبرات الكيمياء

أ – الموازين الحساسة :الميزان الحساس (الميزان الكهربائي) - أجهزة القياس في مختبرات الكيمياء

أن من أكثر الأجهزة انتشارا في المختبرات هي الموازين الحساسة ، فهي هامة للكيميائي كأهمية المجهر للبيولوجي . و هي أجهزة ميكانيكية تستخدم لتحديد كتلة الاجسام، و حيث أن الكتلة تتراوح بين الكيلوجرامات و الميكروجرامات فإن الموازين تتراوح فيما بينها من حيث السعة و الاستخدام .

و الميزان الحساس غالي الثمن و يجب التعامل معه بكل دقة و حذر .

أنواع الموازين :

للموازين عدة أنواع و فيما يلي أهم تلك الأنواع :

1 – الموازين ذات الذراع المتوازن : و هي موازين تعتمد علة التوازن بين طرفي الذراع ، حيث أن في حالة التوازن تكون مقدار القوة في كلا الطرفين متساوية ، و بما أن القوة تعتمد على المسافة بين نقطة الارتكاز فإنه من الضروري أن توضع كفتي الميزان على مسافة متساوية جدا من نقطة الارتكاز .

2 – موازين الكفة الواحدة ذات الذراع أو الذراعين أو الثلاثة أذرع : و هي موازين تتكون من كفة واحدة موصول بها اذرع توضع عليها الأثقال ، و غالبا ما يكون أقصى وزن لها هو 2610 جرام .

3 – الموازين الحساسة ذات الذراعين : و هي موازين مصممة للعمل المخبري الحساس ، و مبدأ عملها يعتمد أساسا على مبدأ الذراع المتوازن ، ألا أنها ذات حساسية عالية للاوزان .

4 – الموازين الحساسة الكهربائية ذات الذراع الواحد : و هي موازين حساسة جدا و تتكون من ذراع واحدة و لكن دقتها لا تتجاوز الأربع أرقام عشرية .

5 – الموازين الحساسة للكيمياء التحليلية الكهربائية : و هي من أغلى الموازين سعرا و تحتوي على كفة واحدة و هي حساسة جدا للأوزان و تستعمل فقط في التجارب التي تتطلب وزنا دقيقا للغاية.

و عند استعمال الموازين يراعي النقاط التالية :

1 – يجب وضع الميزان في غرفة منفصلة و باردة نظيفة ، و أن يوضع الميزان علة طاولة ثابتة مستوية .

2 – يجب الحفاظ على نظافته .

3 –  التأكد من أن الميزان بحد ذاته متوازن .

4 – قم بعملية الوزن و أنت واقف أمام الميزان مباشرة .

5 – أمسك الأوزان و المواد المراد وزنها بملقط و ضعها في كمنتصف كفة الميزان .

6 – لا توزن الأجسام و هي حارة .

7 – لا تحمل الميزان وزنا أعلى من طاقته .

8 – لا تضع المواد الكيميائية أو الرطبة فوق كفة الميزان مباشرة .

9 – دون قيمة الوزن بكل دقة لا تحاول أن تقرب قيمة الأرقام .

طرق المحافظة على الميزان الحساس (الميزان الكهربائي)

كما ذكرنا سابقا الموازين أجهزة حساسة جدا لذلك عند التعامل معها يجب مراعاة الدقة و اللطف معها . كذلك يجب إبقائها نظيفة و عدم تعريضها للكيماويات و الأبخرة و درجات الحرارة العالية . و بالطبع يفضل أن توضع في غرفة خاصةٍ بها و على طاولات نظيفة و مستوية و تتحمل الصدمات .

و قبل القيام بعملية الوزن يتم معايرة الميزان باستخدام أوزان قياسية نظيفة على أن يتم حفظ هذه الأوزان لاحقا في مكان جاف و نظيف بعيدا عن الكيماويات و الأبخرة و الرطوبة . و عند القيام بعملية الوزن يفضل استخدام زجاجيات خاصة لعملية الوزن فيحظر وزن المواد الكيميائية و غيرها مباشرة على كفة الميزان ، و أيضا يجب وضع المواد أو الأجسام المراد وزنها في منتصف كفة الميزان على أن تكون باردة .

و عند الانتهاء من عملية الوزن يتم تنظيف الميزان بفرشاة خاصة لإزالة أية بقايا من المادة التي تم وزنها و القيام بتغطية الميزان بغطاء بلاستيكي منعا لوصول الأتربة إليه . و عند حفظها لفترات طويلة توضع الموازين في خزانات ” دواليب ” نظيفة محكمة الإغلاق و مستوية و تتحمل الصدمات .

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.