الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » المواد الكيميائية درجة نقاوتها من درجة أشباه الموصلات Semiconductor Grade

المواد الكيميائية درجة نقاوتها من درجة أشباه الموصلات Semiconductor Grade

المواد الكيميائية التي درجة نقاوتها من درجة أشباه الموصلات هي مواد نقاوتها عالية جدا و تصنع لكي تستخدم في صناعة أشباه الموصلات ، فمثلا المحاليل التي درجة نقاوتها من درجة اشباه الموصلات تحتويالمواد الكيميائية درجة نقاوتها من درجة أشباه الموصلات على مستويات منخفضة جدا من الفلزات قد تصل لمستويات جزء بالمليار أو جزء بألف مليار ، و بالطبع للوصول إلى هذه الدرجة العالية جدا من النقاوة فإنها تتطلب عمليات تصنيعية معقدة للغاية ، و مثل هذه المواد تستعمل لغايات تصنيع أشباه الموصلات و المعالجات الدقيقة و لتنظيف سطح الرقائق والدوائر و التعامل معها ، و بالتأكيد سعر مثل هذه المواد غال و مرتفع جدا .

فالمذيبات عالية النقاوة من درجة أشباه الموصلات تعمل على تذويب بعض الشوائب المعروفة التي تضر بصنع الدوائر المتكاملة والرقائق الدقيقة ، مما يقلل فعاليتها، كما تؤثر أيونات الفلزات والأملاح المعدنية والمركبات العضوية الفلزية إذا كانت موجودة في المذيب على فعالية و نشاط لأشباه الموصلات و  تؤدي إلى ظهور رقائق ميكروية “سيئة”.

و من المذيبات الشائعة المستخدمة في إنتاج الرقائق هي الكحولات والإسترات والكيتونات. تساعد المذيبات عالية النقاء من درجة أشباه الموصلات على تقليل حالات الفشل وتحسين كفاءة إنتاج الرقائق الدقيقة.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.