الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الكشف الفلوري Fluoroscopy

الكشف الفلوري Fluoroscopy

الكشف الفلوري Fluoroscopy:

يعتبر الكشف البلوري (التنظير الفلوري) من تقنيات التصوير التي تستخدم الأشعة السينية للحصول على صور متحركة في الوقت الحقيقي للداخل من كائن. في تطبيقه الأساسي للتصوير الطبي ، يتيح المنظارالكشف الفلوري Fluoroscopy الفلوري للطبيب رؤية الهيكل الداخلي و الوظائف الداخلية للمريض كعمل ضخ القلب أو حركة البلع على سبيل المثال. و هذا بالطبع مفيد لكل من التشخيص والعلاج ويحدث في الأشعة العامة والأشعة التداخلية والجراحة الموجهة بالصور.

في أبسط أشكاله ، يتكون الفلوروسكوب (جهاز الكشف الفلوري) من مصدر الأشعة السينية وشاشة الفلورسنت ، والتي يتم وضع المريض بينها. ومع ذلك ، فمنذ خمسينيات القرن الماضي ، شملت معظم المناظير الفلورية تكثيف صور الأشعة السينية والكاميرات أيضًا لتحسين رؤية الصورة وإتاحتها على شاشة عرض عن بُعد. و في الحقيقة كان التنظير الفلوري يستخدم منذ عقود عديدة و انتاج صور حية و لكن للاسف و بسبب ضعف الإمكانيات لم يتم تسجيلها ، ولكن منذ ستينيات القرن العشرين ، مع تحسن التكنولوجيا ، أصبح التسجيل والتشغيل هو القاعدة الشائعة عند استخدام الكشف الفلوري.

 

استخدامات الكشف الفلوري 

يشبه الكشف الفلوري التصوير الاشعاعي والتصوير المقطعي بالأشعة السينية (الأشعة السينية المقطعية) لأنه يولد صورًا باستخدام الأشعة السينية. كان الاختلاف الأصلي هو أن التصوير الاشعاعي ثابت على الصور الثابتة في الفيلم ، بينما وفر الكشف الفلوري الصور المتحركة الحية التي لم يتم تخزينها. ومع ذلك ، فإن الأشعة اليوم والتصوير المقطعي والتنظير الفلوري جميعها وسائط تصوير رقمية مع برنامج لتحليل الصور وتخزين البيانات واسترجاعها.

كما يتطلب استخدام الأشعة السينية ، وهي شكل من أشكال الإشعاعات المؤينة ، أن تكون متوازنة بعناية مع فوائد الإجراء للمريض. نظرًا لأن المريض يجب أن يتعرض لمصدر مستمر للأشعة السينية بدلاً من النبض الآني ، فإن إجراء التنظير الفلوري عمومًا يعرض المريض لجرعة أعلى من الإشعاع من الأشعة العادية (الثابتة). و لذلك تم توجيه الكثير من الأبحاث نحو الحد من التعرض للإشعاع ، وأدت التطورات الحديثة في تكنولوجيا الكشف الفلوري مثل معالجة الصور الرقمية وكاشفات اللوحة المسطحة إلى جرعات إشعاعية أقل بكثير من الإجراءات السابقة.

يستخدم الكشف الفلوري أيضًا في الماسحات الضوئية لأمن المطارات للتحقق من وجود أسلحة أو قنابل خفية. هذه الآلات تستخدم جرعات أقل من الإشعاع من التنظير الطبي. و السبب في كون الجرعات تكون أعلى في التطبيقات الطبية هو أنها أكثر طلبًا بشأن تباين الأنسجة.

يمكن رؤية الضوء المرئي بالعين المجردة لكنها لا تخترق معظم الكائنات (الكائنات الشفافة فقط). في المقابل ، يمكن للأشعة السينية اختراق مجموعة واسعة من الكائنات (مثل جسم الإنسان) ، لكنها غير مرئية للعين المجردة. للاستفادة من الاختراق لأغراض تكوين الصورة ، يجب على المرء أن يحول بطريقة أو بأخرى تغيرات كثافة الأشعة السينية (التي تتوافق مع تباين المواد وبالتالي تباين الصورة) إلى نموذج مرئي. , يحقق التصوير الإشعاعي المستند إلى الأفلام الكلاسيكية ذلك من خلال التغيرات الكيميائية المتغيرة التي تحدثها الأشعة السينية في الفيلم ، بينما يحققها الكشف الفلوري الكلاسيكي عن طريق التلألؤ، حيث تحول بعض المواد طاقة الأشعة السينية (أو أجزاء أخرى من الطيف) إلى ضوء مرئي. . فهذا الاستخدام للمواد الفلورية لتحقيق نطاق مشاهدة هو السبب في حصول الكشف الفلوري على هذا الاسم.

أثناء مرور الأشعة السينية عبر المريض ، يتم تخفيفها بكميات متفاوتة أثناء مرورها أو انعكاسها على الأنسجة المختلفة من الجسم ، مما يلقي بظلال الأشعة السينية لأنسجة المشعة (مثل أنسجة العظام) على شاشة الفلورسنت ، حيث سيقوم أخصائيو الأشعة الأوائل بتكييف أعينهم لمشاهدة الصور الفلورية الخافتة من خلال الجلوس في غرف مظلمة ، أو ارتداء نظارات واقية حمراء. بعد تطوير مُكثفات صور الأشعة السينية ، كانت الصور ساطعة بما يكفي لرؤية بدون نظارات واقية تحت الإضاءة المحيطة العادية. و لكن في الوقت الحاضر ، في جميع أشكال التصوير بالأشعة السينية الرقمية (الأشعة ، التنظير ، والتصوير المقطعي) ، يمكن تحقيق تحويل طاقة الأشعة السينية إلى ضوء مرئي من خلال نفس أنواع أجهزة الاستشعار الإلكترونية ، مثل كاشفات اللوحة المسطحة ، التي تحول الأشعة السينية إلى إشارات كهربائية و التي يمكن للكمبيوتر تحليلها وتخزينها وإخراجها كصور.

وقبل إجراء الكشف الفَلْوَريّ على القناة الهضمية، يشرب المريض سائلا يحتوي على إحدى مركبات البَارْيُوم. فالباريوم يمتص الأشعة السينية بقوة، ولذلك تظهر الأعضاء الهضمية بوضوح أكثر في الصورة. يرقد المريض علي طاولة، وتُركَّب أنبوبة الأشعة السينية تحت الطاولة. ويعلَّق جهاز يسمى مكثف الصورة فوق المريض. فتشكل الأشعة السينية المارة عبر جسد المريض صورة غير مرئية على مكثف الصورة. ويحول مكثِّف الصورة الأشعة السينية إلى صورة مرئية تسجلها آلة تصوير تلفازية، فيري الطبيب هذه الصورة على شاشة التلفاز.

و حاليا يستعمل الكشف الفلوري جرعات مخففة من الأشعة السينية. ونتيجة لذلك، تقل مخاطر الآثار الجانبية السلبية. وقد طور المخترع الأمريكي توماس أديسُون أول مكشاف فَلْوَريّ عملي عام 1896م .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.