الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » العقيق المطحلب (العقيق الأشني) Moss Agate

العقيق المطحلب (العقيق الأشني) Moss Agate

العقيق المطحلب (العقيق الأشني) و يعرف أيضا باسم حجر البن  هو حجر كريم و شبه كريم مكون من ثاني أكسيد السيليكون و لونه يتراوح ما بين الرمادي إلى الأبيض و هو يعتبر احد أنواع معدن الكوارتز و الذيMoss Agate يحتوي على تعرقات ذات ألوان شفافة أو غامقة . يحتوي هذا العقيق على المنجنيز و أكاسيد و هو شكل من أشكال العقيق الذي يتضمن معادن ذات لون أخضر يوجد على شكل تعرقات في الحجر ، وتشكيل خيوط وأنماط أخرى توحي بشكل الطحالب.
فالحجر عبارة عن كوارتز صافٍ أو أبيض حليبي ، و تشمل المعادن التاي تشكل شكل الطحالب أكاسيد المنجنيز أو الحديد. و هذه العقيق ليس شكلًا حقيقيًا من أشكال العقيق ، لأنه يفتقر إلى السمة المميزة للعقيق في النطاقات المركزية.
و العقيق المطحلب هو حجر ذو لون أبيض مع شوائب خضراء تشبه الطحلب. و يوجد في العديد من المواقع. و تتشكل الألوان بسبب وجود كميات ضئيلة من المعدن في صورة شوائب ، مثل الكروم أو الحديد. يمكن أن تصنع المعادن ألوانًا مختلفة وفقًا لتكافؤها (حالة الأكسدة).
و على الرغم من اسمها ، لا يحتوي عقيق الطحلب على أيهة مواد عضوية وعادة ما يتشكل من الصخور البركانية التي تعرضت للتجوية.

يستخدم العقيق المطحلب لغايات التزيين و يتم العصول عليه من الهند و البرازيل و الأوروغواي و وسط أوروبا و من غرب الولايات المتحدة . صلابة العقيق المطحلب 7 حسب مقياس موهس للصلابة و وزنه النوعي 2.60 .

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.