الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الطلاء الكهربائي electroplating

الطلاء الكهربائي electroplating

الطلاء الكهربائي electroplating :

عملية كهروكيميائية يتم فيها ترسيب طبقة رقيقة من فلز على فلز آخر . و في العاد تستخدم هذه العملية لحماية المعادن من الصدأ و التآكل و للحصول على سطح صلب أو على سطح مصقول بطريقة جميلة ، و أيضا تستخدم هذه الطريقة لتنقية الفلزات و أيضا لفصل الفلزات من أجل التحليل الكمي و غيرها . و تستخدم معادن الكادميوم و الكروم و النحاس و الذهب و النيكل و الفضة و القصدير لعمليات الطلاء .

 

استخدمات عملية الطلاء الكهربائي

من اهم منتجات عملية الطلاء الكهربائي الأواني المنزلية المطلية بالفضة و علب حفظ الأطعمة المطلية من الداخل بالقصدير . في عملية الطلاء الكهرباء توضع القطعة المراد طليها في محلول يعرف بالمغطس لملح الفلز الذي سوف يطلى به حيث توصل بالقطب السالب لمصدر التيار الكهربائي الخارجي ،  بينما يوصل بالطرف الموجب فلز الطلي . و في العادة يلزم تيار كهربائي ضعيف مقداره من 1-6 فولت لأتمام عملية الطلاء . عندما يمر التيار خلال المحلول تترسب ذرات فلز الطلي من خلال المحلول على الفلز المراد طليه ( الكاثود ) و هذه الذرات تستبدل في الحوض من ذرات الانود ( القطب الموجب ) . أما المواد غير الموصلة للتيار الكهربائي فإنها تغطى بطبقة من مادة موصلة للتيار الكهربائي مثل الجرافيت و من ثم تكمل العملية كما هو موضح اعلاه . و لضمان قوى الترابط بين الجسم المراد طليه و مادة الطلاء فإن ذلك الجسم ينظف جيدا من خلال غمسه في محلول حمضي أو قلوي او من خلال جعله انود في الحوض لفترة بسيطة . و لضمان نعومة و صقل السطح الناتج عن عملية الطلاء جيدا فإنه يتم التحكم بشدة التيار و درجة الحرارة بدقة شديدة .

الطلاء الكهربائي electroplating

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.