الرئيسية » الأمن والسلامة في المختبرات الكيميائية » الحماية الشخصية في مختبرات الكيمياء

الحماية الشخصية في مختبرات الكيمياء

الحماية الشخصية في مختبرات الكيمياء

حماية العينين
يجب على كل شخص يوجد في المختبر بما في ذلك الزائر أن يلبس النظارات الواقية للعينين أثناء تواجده في المختبر ( ليست نظارات السلامة العادية أو ما يشابهها ) حتى و إن لم تجرَ أية تجارب في المختبر . الحماية الشخصية في مختبرات الكيمياءفالنظارات الطبية العادية لا توفر الحماية المناسبة للعينين على الرغم من أنها تتماشى مع تعليمات وكالة الأغذية و الأدوية الأمريكية . فلا تعتمد على مثل تلك النظارات العادية لحماية العينين في المختبر .

و تعتمد طبيعة حماية العينين على الظروف القائمة في المختبر . فالعدسات اللاصقة لا توفر أدنى حماية للعينين تحت أية ظروف يتوقع بها حدوث تطاير أو تبخر للمواد الكيميائية . فالنظارة الواقية المناسبة للعينين هي تلك الموضحة بالشكل في الصفحة السابقة. قُم بلبس النظارة الواقية في جميع الأحوال في المختبر سواء كنت لابسا عدسات لاصقة أو غير ذلك .

عندما تعمل في ظروف تتطلب تخفيضا في الضغط أو أية ظروف حرجة أخرى مثل التفاعلات الديناميكية أو التي يحدث بها انفجارات أو التفاعلات العنيفة فاعمل على استخدام اللوح الواقي الشفاف و لبس النظارات الواقية و لبس قناع الوجه الواقي الشفاف ايضا بحيث يكون كبيرا ليغطي الرقبة و الأذنين .

 

الملابس

يجب على الملابس التي تلبس في المختبر أن توفر الحماية من المواد الكيميائية المتطايرة، فيجب أن تكون سهلة النزع أو الخلع في حالة وقوع أي حادث و يجب على الأقل أن تكون مقاومة للحريق . فالمرايل غير القابلـة للاشتعـال و غير المسامية توفر حماية مناسبة و بسعر معقول ، و إذا كنت تلبس معطفا أو بالطو بدلا من المريول فتأكد من أن أزرار المعطف أو البالطو من النوع الكبس و ليس أزرارا عادية و بالتالي يسهل نزعه أو خلعه بسرعة.

و في المختبر البس ايضا حذاء طبقته العليا مصنوعة من الجلد أو من الجلد الصناعي، فلا تذهب إلى المختبر حافي القدمين أو لابسا صندلا . لا تلبس حذاء عالي الكعب أو كاشف لأصابع القدمين أو حذاء طبقته العليا مصنوعة من القماش أو حذاء مشبك .

لبس الملابس القصيرة و الكاشفة للجسم تُعرِّض جسمك بدون أي داعٍ لخطر الحرق و التآكل من قبل المواد الكيميائية و بالتالي فهي غير آمنة في المختبر. و ايضا اعمل على ربط و لمّ الشعر الطويل و تجنب الملابس الفضفاضة. و لا تلبس المجوهرات و الحلي في المختبر مثل الخواتم و العقود و الأساور . فالمجوهرات ممكن أن تُتْلف بسبب أبخرة و رذاذ المواد الكيميائية .

فتسرب أو دخول المواد الكيميائية ما بين الجلد و بين قطعة المجوهرات يمكن أن توفر للمواد الكاوية اتصال مباشر مع الجلد ، كما أن لبس المجوهرات في المختبر يزيد من احتمالية حدوث صعقة كهربائية في حالة تلامس قطعة المجوهرات مع المصادر الكهربائية و يمكن للمجوهرات ايضا أن تعلق مع أحد الأجهزة في المختبر و بالتالي تتسبب في وقوع الحوادث .

أما لبس الأشمغة و الغُتر في المختبر أثناء العمل المخبري فهو ممنوع تماما ، كما أن لبس النقاب داخل المختبر أثناء العمل المخبري ممنوع ايضا نظرا لما يسببه النقاب من حالة ضيق التنفس أثناء تبخر المواد الكيميائية . كما يفضل أن توضع الأطراف الخارجية من الخمار داخل البالطو .

 

القفازات الواقية
تعتبر القفازات الواقية واحدة من الأمور الهامة في مجال الحماية الشخصية ، و معلمك قد يلجأ إليها عند الحاجة. هناك العديد من القفازات و المواد المصنعة لها مثل: اللاتكس و النيوبرين و المطاط البيوتيلي و غيرها . الحماية الشخصية في مختبرات الكيمياءكما أن القفازات تختلف من حيث الطول ايضا ، فمنها ما يغطي الكفين فقط و منها ما يغطي الذراعين و أخرى الساعدين .

فالأشخاص الذين يتحسسون من اللاتكس يجب عليهم أن لا يلبسوا ذلك النوع من القفازات. و على الرغم من أن القفازات المصنوعة من القماش أو الجلد تحمي من الأجهزة و الأدوات الساخنة أو الباردة ، ألا أنه لا يمكن الاعتماد عليها للوقاية من خطر المواد الكيميائية . فالقفازات القماشية مسامية و القفازات المطاطية يمكن أن تتلوث من استخدام مسبق .

اعمل على استخدام القفازات بطريقة صحيحة ، و تأكد دائما من سلامتها قبل الاستخدام و التأكد ايضا من خلوها من العيوب أو الثقوب الصغيرة . و لتجنب التلوث الكيميائي غير المقصود ، اعمل على نزع أو خلع القفازات قبل مغادرتك منطقة العمل و قبل التعامل مع الأشياء الأخرى مثل التلفونات و أدوات الكتابـة و مقابض الأبواب و المذكرات العملية و الكتب الدراسية .

و يجب التأكيد هنا على أنه لا يوجد نوع قفاز معين يوفر الحماية الدائمة . فالسوائل مثلا ممكن أن تخترق بعض أنواع معينة من القفازات . و عندما يتم استخدام أنواع معينة من القفازات مع بعض السوائل ، فإن نفاذية تلك السوائل قد تستغرق عدة دقائق .

و لكن نفاذية المواد المصنعة لتلك القفازات تختلف من مادة لأخرى حسب المصنع الصانع لها ، لذلك اعمل على الرجوع إلى المعلومات التي يوفرها المصنع الصانع لتلك القفازات للتعامل معها بطريقة صحيحة . فإذا ما انتشرت مادة كيميائية خلال القفاز فإنها سوف تحتجشـز ما بين الجلـد و القفاز و بالتالي سوف تسبب أذى شديدا أكثر من أنه لو لم تكن هناك قفازات أصلا .

لا تستخدم أو تعيد استخدام قفازات سبق و أن تم استخدامها للتعامل مع مادة كيميائية ضارة . فلا يمكن أن تستخدم تلك القفازات مرة ثانية لأنه لا يمكن إزالة تلك المادة الضارة بالكامل ، و هنا يجب التعامل مع مثل تلك القفازات على أنها مخلفات خطرة يجب رميها و التخلص منها في حاوية المخلفات الخطرة حسب تعليمات أستاذ المادة . و لكن إذا أمكن تنظيفها و التأكد تمامـا من أنها نظيفة فإنه في تلك الحالة فقـط يمكن استخدامها .

الحماية الشخصية في مختبرات الكيمياء

(نقلا عن كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الصادر عن الجمعية الكيميائية الأمريكية و ترجمة الأستاذ أكرم أمير العلي)

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.