الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » التجهيزات الفنية في مختبر الكيمياء chemistry laboratory

التجهيزات الفنية في مختبر الكيمياء chemistry laboratory

التجهيزات الفنية في مختبر الكيمياء chemistry laboratory

أ – الطاولات و الأرفف :

يجب أن يحتوي مختبر الكيمياء على عدد كاف من الطاولات المجهزة بجميع أمور الأمن و السلامة و موزعة بطريقة مناسبة لأجراء التجارب الكيميائية المختلفة . فهذه الطاولات يجب أن تكون مساحتها مناسبة للعملالتجهيزات الفنية في مختبر الكيمياء chemistry laboratory المخبري و أن تغطى سطوحها بمادة مقاومة للكيماويات و للحرائق ، و كذلك يجب أن يكون دهانها مقاوم للكيماويات و الصدأ و أيضا يجب أن تقاوم الطاولات و الأرفف تغييرات الظروف الجوية على مدار السنة.

و تكون جميع المقابض للأدراج و الضلف قوية و من أجود أنواع الصلب و مطلية بمواد تقاوم الأبخرة و الغازات و الصدأ و مثبتة جيدا . و يجب أن تتحرك الأدراج و الضلف و الأبواب المنـزلقة على مجاري سميكة من الصلب بواسطة كرات أو عجلات من الصلب غير القابل للصدأ .

أما الأرفف الجانبية  فيجب أن تكون بعيدة عن طاولات العمل و أن تكون مثبة جيد خوفا من وقوعها و ترتب الكواشف عليها ترتيبا و يسهل الوصول إليها .

ب – خزانات ( دواليب ) حفظ المحاليل الكيميائية و الزجاجات و الأجهزة :

يجب أن تحتوي مختبرات المدرسية على خزانات ( دواليب ) معدنية أو غيرها لا تتأثر بالمواد الكيميائية و أن تغطى أرففها بطبقة من الزجاج لتفادي تلف الرفوف ، كذلك يجب أن تزود الخزانات بمفاتيح تكون مع محضر المختبر وذلك لكي لا تكون في متناول يد الطلاب. و تدهن بطلاء مقاوم للكيماويات و الصدأ و تغييرات الظروف الجوية على مدار السنة. و يفضل وجود مثل تلك الخزانات في غرفة ملحقة بالمختبر المدرسي .

أما إذا دعت الضرورة وجود مثل تلك الخزانات في المختبر فيجب أن تكون بعيدة عن طاولات الطلاب و الجدران المعرضة لحرارة الشمس قدر الإمكان و أن يحفظ بها كميات قليلة من المواد الكيميائية غير القابلة للاشتعال أو السامة و في حالات الضرورة عند غلق أبواب الدواليب يجب تركيب مراوح شفط صغيرة أو عمل فتحات في الدواليب . أما خزانة حفظ الأجهزة فيجب أن تكون مصنوعة من أجود أنواع الصلب غير القابل للصدأ و المطلي حسب المواصفات الفنية العامة .

ج- التوصيلات الكهربائية :

لا بد و أن تحتوي طاولات المختبر على وصلات كهربائية معدة بطريقة آمنه حيث تستخدم هذه الوصلات الكهربائية في تشغيل السخانات و أية أجهزة أخرى ، وهنا يجب التأكيد على أن المقابس الكهربائية يفضل أن تعطي جهدا كهربائيا مقداره 127 فولت بشدة 13 أمبير أو جهدا مقدارة 220 فولت بشدة 15 أمبير .

يجب التأكيد على مراجعة تلك التوصيلات من حين لآخر و أن يتم التبليغ عن أي خلل يحدث بها فور حدوثه .

د – تمديدات الغاز :

تحتوي معظم المختبرات المدرسية على لهب بنسن أو ميكر و اللذان يستخدمان في أغراض عملية متعددة ، و لذلك يجب أن يحتوي المختبر على تمديدات للغاز الطبيعي . و مواسير الغاز يجب أن تكون مصنعة من مادة قوية ( الحديد المجلفن ) و يطلى سطحها الخارجي بمواد تقاوم تأثير الأبخرة و الغازات و الصدأ ، كما يراعى أن يكون صنبور الغاز مزودا بأمان بحيث يفتح بالضغط  .

و هنا يجب مراعاة قواعد الأمن و السلامة عند تمديدها و عند استخدامها أيضا ، فإذا لوحظ تسرب للغاز يجب إبلاغ المعلم أو محضر المختبر فورا و إيقاف العمل و إغلاق صنابير الغاز من المصدر الأصلي و العمل على تهوية المختبر جيدا ، و عدم العودة إلى استخدام الغاز إلا بعد التأكد من سلامة جميع الوصلات .

و يقترح إلغاء مصدر الغاز و استبداله بالحمامات الساخنة سواء المائية ، الزيتية أو الرملية حسب الأغراض المستخدمة لها .

هـ – تمديدات الماء والصرف الصحي:

من المتطلبات الرئيسة في مختبر الكيمياء وجود مصادر للمياه و أحواض الغسيل و كذلك تمديدات خاصة للصرف الصحي ، وهنا يجب التأكيد على وجود أحواض للغسيل يتلاءم عددها مع عدد طاولات المختبر و التي بدورها يجب أن تتلاءم مع عدد الطلاب ، ويجب أن تكون مصنوعة من مواد ذات مقاومة عالية للكيماويات ، كذلك يجب أن تزود الأحواض بصنابير خاصة للعمل المخبري بحيث تقاوم الكيماويات و الأبخرة و أن تكون سهلة الفتح و الإغلاق .

و مواسير الماء يجب أن تكون مصنعة من مادة قوية ( الحديد المجلفن ) و يطلى سطحها الخارجي بمواد تقاوم تأثير الأبخرة و الغازات و الصدأ . أما أنابيب الصرف الصحي فيجب أن تكون مصنوعة من مواد تتحمل ما يلقى بها من مواد كيميائية كالبولي بربيلين عالى الكثافة أو UPVC  مثلا .

و – أسطوانات الغاز و الهواء المضغوط :

تحتوي بعض المختبرات على اسطوانات للغاز أو للهواء المضغوط فمثل تك الأسطوانات يجب أن تكون من نوعية جيدة و مخصصة للعمل المخبري و كذلك يجب أن يكون مكتوب عليها ما يدل على نوع الغاز الذي تحتويه . و أيضا يجب التذكير بضرورة الـتأكد من الصنابير الخاصة بها من حيث السلامة و سهولة الفتح و العمل دائما على فحصها و التأكد من سلامتها و إبقائها في مكان بارد بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة و أن تثبت بالجدران أو بالأماكن المخصصة لها قدر الإمكان .

ز- خزانة الأبخرة (غرفة الغازات):

لا يخلو أي مختبر كيمياء حديث من خزانة خاصة تعرف بخزانة الأبخرة أو غرفة الغازات ، و عادة يصنع الهيكل الخارجي و جسم الخزانة من الصلب المقاوم للصدأ و المطلي بطلاء فرني مقاوم للمواد و الأبخرة الكيميائية . و هذه الخزانة مكونة من قسمين : قسم الشفط  العلوي مكون من مجريين لمرور الهواء و نافذة منزلقة امامية مزودة بزجاج سميك و كذلك مصباح للإنارة ، و يخرج من سقف القسم الأول ماسورة لطرد الغازات موصلة بمروحة طرد للغازات . أما القسم الأخر فهو القسم السفلى و عادة يكون خزانة خدمات لحفظ المواد .

ح – وسائل العرض بالمختبر :

من أحد المتطلبات الرئيسية في المختبر توفر وسائل العرض المناسبة لتسهيل عملية شرح التجارب العملية على الطلاب . فالمختبر يجب ان يتوفر به لوح كبير سواء كان للكتابة عليه بالطباشير أو بأقلام الفلوماستر ، بالإضافة إلى أجهزة العرض الأخرى مثل الأوفرهيد بروجكتر و الداتا شو و جهاز عرض الشرائح . كذلك يجب توفير كراسي مريحة للطلاب و للمعلم أيضا .

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

استخدام معادلة الانحراف المعياري ( الانحراف القياسي) في الحسابات الكيميائية Standard Deviation

استخدام معادلة الانحراف المعياري ( الانحراف القياسي) في الحسابات الكيميائية يجب على كل مجموعة من …

4 تعليقات

  1. احمد فريد

    السلام عليكم لو سمحت حاولت التواصل على رقم الهاتف ولكن لم يرد أحد
    لدى مختبر كيميائي أكاديمي وأريد معرفة إن كان هناك إمكانية لعمل ذلك عن طريقكم مرفق تفاصيل المختبر
    رقم التواصل / 0547450053 أو ع الأميل

  2. اريد عمل وسائل اعلانية داخل احد المختبرات الخاص بالبتروكيماويات

    • Akram Amir El Ali

      مرحبا
      ما هي طبيعة هذه الوسائل؟؟؟هل هي أمن و سلامة أو تحذيرية أو تعليمية. و ما هي أبعادها…أقصد أبعاد طول و عرض البوستر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.