الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك Ethylenediaminetetraacetic acid

إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك Ethylenediaminetetraacetic acid

إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك : يعرف أيضا باسم ثنائي أمين الإيثيلين رباعي حمض الأسيتيك  و يرمز له بالرمز EDTA و هي مادة كيميائية تستخدم للأغراض الصناعية والطبية، و تم تصنيعها لأول مرة في عام 1935 من قبل فرديناند مونز.

و إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك مركب بلوري أبيض اللون صيغته الكيميائية C10H16N2O8 ، وزنه الجزيئي 292.25 ، يتفكك عند درجة حرارة 220 درجة سيليزية ، قابل للذوبان في الماء . يستخدم كعامل كلابي في الكيمياء غير العضوية . يتميز هذا المركب بأنه مستقر عند التخزين و عند غليه في المحاليل المائية.

إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك (Ethylenediamintetraacetic Acid) Ethylenediaminetetraacetic acid

استخدامات

في الكيمياء التحليلية ، يستخدم  إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك في معايرات المعقدات وتحليل عسر المياه أو كعامل تقنيع لفصل أيونات المعادن التي قد تتداخل مع التحليلات. كما أن لـ EDTA العديد من التطبيقات المتخصصة في المختبرات الطبية الحيوية ، مثل طب العيون البيطري باعتباره أحد مضادات الكولاجين لمنع تفاقم قرحة القرنية في الحيوانات.

و في زراعة الأنسجة ، يستخدم هذا المركب كعامل كلابي (مخلبي) يرتبط بالكالسيوم ويمنع انضمام الكادرين بين الخلايا ، ويمنع تكتل الخلايا التي تنمو في معلق سائل ، أو فصل الخلايا الملتصقة بالمرور. في علم التشريح المرضي ، يمكن استخدام EDTA كعامل إزالة الكالسيوم مما يجعل من الممكن قطع المقاطع باستخدام مشراح صغير بمجرد نزع عينة الأنسجة. كما يمكن أيضًا استخدام EDTA لاختبار التوافر الحيوي للمعادن الثقيلة في الرواسب. ومع ذلك ، قد يؤثر EDTA على التوافر الحيوي للمعادن في المحلول ، مما قد يثير مخاوف بشأن آثاره في البيئة ، خاصةً بالنظر إلى الاستخدامات والتطبيقات الواسعة الانتشار.

وفي صناعة في الشامبو والمنظفات ومنتجات العناية الشخصية الأخرى ، يتم استخدام أملاح EDTA كعامل عزل لتحسين ثباتها في الهواء.

 

المخاطر الصحية

يظهر EDTA سمية حادة منخفضة ، وقد لوحظ أن التعرضات عن طريق الفم تسبب آثارًا تناسلية و حيوية . و وجد أيضًا أن التعرض الجلدي للـ EDTA في معظم المستحضرات التجميلية والتعرض لاستنشاق EDTA في هباء المستحضرات التجميلية من شأنه أن ينتج مستويات تعرض أقل من تلك التي تعتبر سامة في دراسات الجرعات الفموية.

 

طريقة التصنيع

تم وصف المركب لأول مرة في عام 1935 بواسطة فرديناند مونز ، الذي أعد المركب من ثنائي أمين الإيثيلين وحمض الكلوروخليك. أما اليوم فيتم تصنيع EDTA بشكل رئيسي من ثنائي أمين الإيثيلين (2،1-ثنائي أمينوإيثان) ، والفورمالديهايد ، وسيانيد الصوديوم. وهذا المسار يعطي رباعي صوديوم EDTA ، والذي يتم تحويله في خطوة لاحقة إلى أشكال الحمض:

H2NCH2CH2NH2 + 4 CH2O + 4 NaCN + 4 H2O → (NaO2CCH2)2NCH2CH2N(CH2CO2Na)2 + 4 NH3

(NaO2CCH2)2NCH2CH2N(CH2CO2Na)2 + 4 HCl → (HO2CCH2)2NCH2CH2N(CH2CO2H)2 + 4 NaCl

  • إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك (Ethylenediamintetraacetic Acid) Ethylenediaminetetraacetic acid

 

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.