الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أكسيد الألومنيوم (ألومينا)

أكسيد الألومنيوم (ألومينا)

أكسيد الألومنيوم (ألومينا) :  هو أكسيد موجود في الطبيعة في العديد من المعادن كمعدن الكوراندوم، ِAl2O3؛ , و الدياسبور، Al2O3.H2O؛ و الجيبسايت، Al2O3.3H2O؛ و كذلك في البوكسايت، الشكل غير النقي للجيبسايت. هو أكسيد الألومنيوم (ألومينا)الأكسيد الوحيد للألومنيوم .

تتكون الحجرين الكريمين الياقوت  و الصفّير (ياقوت أزرق) من كورانـدوم ملون بكميات صغيرة من الشوائب.

الألوميـنا أو أكسيـد الألومنيوم المصهور، هو أكسيـد الألومنيوم الذي أذيب و أعيد تبلوره و هو مماثل في الخواص الكيميائية و الفيزيائية مع  الكوراندوم الطبيعي. قساوته عالية جدا بحيث يسبقه في القساوة الألماس و بعض المواد المصنعة، و بشكل خاص الكربوراندم، أو كربيد السيليكون ، و كل منها الكوراندوم الطبيعي و الكوراندوم الاصطناعي (الألاندوم ) تستعمل كمواد حاكّة . توجد الألومينـا في أشكال بلورية متعددة. ولهذه الأشكال الصيغة الكيميائية نفسها، ولكنها تختلف في انتظام ذرات الألومنيوم والأكسجين. ويمكن تغيير هذه الأشكال المتنوعة من شكل إلى آخر عن طريق تسخينها لدرجة حرارة معينة.

 

استخدامات أكسيد الألومنيوم (ألومينا)

نظرا لكون درجة انصهاره عاليا إلى حد ما تقريبا 2000 درجة سيليزية فإنه يستخدم أكسيد الألومنيـوم كبطانة لبعض الأفران الخاصة وفي العوازل الكهربائية. كما يستخدم المنتجون صلصالاً أبيض يسمى الكاولــين، وهو يتركب من الألوميـنا و السليـكا والماء، في صنـاعة أواني الخـزف الصـيني. ويستـخدم الكاولــين أيضًا في إنتاج الدهان والورق ومنتجات أخرى، كذلك يستخدم في الكروماتوغرافيا لفصل المواد المختلفة عن بعضها البع . و يمكن أن ينقّي أكسيـد الألومنيوم بصهره مع كربونات الصوديوم ، يذوب ألوميـنات الصوديوم  في الماء، تاركا الشوائب، مثل الحديد، كبواقي غير ذائبة. أكسيد الألومنيـوم المميه يعاد ترسيبه ثاني أكسيد الكربون. و بسبب كون أكسيد الألومـنيوم الموجود في البوكسايت قابل للذوبان في محلول هيدروكسيد الصوديوم، فأنه تستعمل طريقة أقل كلفة. من خلال تركيز أكسيد الألومنيوم (ألومينا)وتخفيف المحلول، فإن هيدروكسيد الألومنيوم المميه يرسب، و يمكن استخدام هيدروكسيد الصوديوم  ثانية بدون معادلته. أكسيد الألومنيـوم المميه , يعرف أيضا بهيدروكسيد ألومنيوم . أكسـيد الألومنيوم لا يذوب في الماء و يتصف بخواص أمفوتيرية و يستفاد منه في الحصول على الألومنيوم .

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.