يوروبيوم

يوروبيوم Europiumيوروبيوم Europium :

يوروبيوم، عنصر كيميائي فلزي لين لونه فضي رمزه Eu , و هو يعتبر الأقلّ وفرة من عناصر الأرضية النادرة. يقع اليوروبـيوم في سلسلة اللانثنيدات من الجدول الدوري ، عدده ذري 63 ،  و وزنه الذري 151.964 و.ك.ذ، كثافته 5.244 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 822 درجة سيليزية ، ودرجة غليانه 1527 درجة سيليزية .

إكتشف اليوروبيوم  من خلال التحليل الطيفي من قبل الكيميائي الفرنسي  يوجين ديماركاي في عام 1896. يصنّف يوروبيـوم بأنه الخمسون من بين العناصر الأرضية الأكثر وفرة.

يوجد اليوروبـيوم في معدن المونازايت, و البستنيسايت، و المعادن الأرض النادرة الأخرى، وكذلك في منتجات التحلل الإشعاعي لليورانيوم، الثوريوم، و البلوتونيوم.

 

استعمالات اليوروبيوم 

يستعمل اليوروبـيوم ستعمل كمنشط للفوسفور. فشاشة أنبوبة التلفزيون الملون تعالج باليوروبـيوم حيث عند قصفه الألكترونات ينتج اللون أحمر. و بسبب كونه يمتص النيوترونات, فإن اليوروبيوم يستعمل في السيطرة على الإنشطار النووي في المفاعلات النووية .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مصدر الصورة : اضغط هنا

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص مفهوم الحموض و القواعد أرهينيوس و برونستد و لوري و لويس

ملخص مفهوم الحموض و القواعد أرهينيوس (أرينيوس) ، برونستيد و لوري ، و لويس   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.