يورانيوم

يورانيوم Uranium :

عنصر كيميائي فلزي مشع رمزه U و هو يعتبر الوقود الاساسي للمفاعلات النووية . ينتمي اليورانيوم إلى سلسلة الأكتنيدات من الجدول الدوري ، و عدده الذري 92 و وزنه الذري 238.028 و كثافته 19.5 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 1132 درجة سيليزية و درجة غليانه 3818 درجة سيليزية

أكتشف اليورانيوم عام 1789 في البتشبلند من قبل الكيميائي الألماني مارتن هنريك كلابروث و الذي اطلق عليه هذا الإسم نسبة إلى كوكب أورانوس ، و اول مرة استخلص فيها اليورانيوم بصورته الفلزية كان في عام 1841 ، و تم أكتشاف خصائصه الإشعاعية عام 1896 من قبل الفيزيائي فرنسي أنتوني هنري بيكريل  عندما لاحظ بأن ملح اليورانيوم -كبريتات يورانيل البوتاسيوم K2UO2(SO4)2 تصدر إشعاعات غير مرئية تؤدي إلى تعتيم الواح التصوير و أن ذلك لا يعتمد على مؤثر خارجي . و ادت الدراسات اللاحقة إلى اكتشاف الراديوم . و لليورانيو ثلاثة اشكال بلورية ، حيث ان احداها و هو الذي يتكون عند 770 درجة سيليزية يتميز بالليونة و قابليته للسحب و الطرق و التشكيل . و اليورانيوم قابل للذوبان في حمض الهيدروكلوريك و حمض النيتريك و هو غير قابل للذوبان في القلويات . و عندما يتم طحنه فهو يحترق بسرعة في الهواء عند درجة حرارة تتراوح ما بين 150-175 درجة سيليزية ، و عند درجة حرارة 1000 درجة سيليزية يتحد اليورانيوم مع النيتروجين مكونا نيتريد أصفر .

و لليورانيوم أعداد تأكسد تتراوح من 3 إلى 6 . فالمركبات لتي يكون فيها اليورانيوم سداسي التكافؤ هي ثالث أكسيد اليورانيوم UO3 و كلوريد اليورانيل UO2Cl2 ، و المركبات لتي يكون فيها عدد تكافؤ اليورانيوم رباعي هي رباعي كلوريد اليورانيوم UCl4 و  ثاني اكسيد اليورانيوم UO2 ، و هذه المركبات تعرف باسم اليورانوس و هي غير مستقرة و تتحول إلى مركبات ييكون فيها عدد التاكسد لليورانيوم +6 . و اليورانيوم لا يوجد ابدا حرا في الطبيعة و لكنه يوجد على شكل اكسيد أو على شكل ملح معقد في بعض المعادن مثل البتشبلند و الكارنوتايت و هو يحتل المرتبة الثامنة و الأربعون من حيث وجوده في القشرة الأرضية . يحتوي اليورانيوم النقي على أكثر من 99% من نظير اليورانيوم -238 و اقل من 1% من نظير اليورانيوم-235 و كميات نزرة من اليورانيوم-234 .تكونت نتيجة التحلل الإشعاعي لليورانيوم-238 . اما خطوات استخلاص اليورانيوم من البتشبلند فتشمل سحق و طحن الخام و من ثم معالجته بحمضي الكبريتيك و النيتريك فيذوب اليورنيوم الموجود في الخام مكونا كبريتات اليورانيل UO2SO4 ، و من ثم يضاف هيدروكسيد الصوديوم فيتكون ثنائي يورانات الصوديوم Na2U2O7.6H2O و من تم تجرى عدة خطوات لاحقة لفصل اليورانيوم عن الصوديوم . و خلافا عن كون اليورانيوم يستخدم في تشغيل المفاعلات النووية و صناعة الأسلحة النووية و غيرها ، ألا ان لمركبات اليورايوم العديد من الإستعملات حيث تستخدم كمواد ملونة في صناعات السيراميك . كما يستعمل سداسي فلوريد اليورانيوم UF6 في عملية فصل اليورانيوم -235 عن اليورانيوم-238 .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.