الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » يوديد الميثيل Methyl iodide

يوديد الميثيل Methyl iodide

يوديد الميثيل Methyl iodideيوديد الميثيل Methyl iodide :

يعرف أيضا باسم يودوميثان iodomethane،ويختصر عادة بالرمز “Mel” و هو سائل كثيف وعديم اللون و متطاير يتغير لونه إلى اللون البني عند تعرضه للضوء . من حيث التركيب الكيميائي ، فإنه يرتبط بالميثان عن طريق استبدال ذرة هيدروجين واحدة بذرة اليود واحدة .  صيغته الكيميائية CH3I ، وزنه الجزيئي 141.94 جرام/مول، كثافته 2.28 درجة سيليزية و درجة انصهاره -66.5 درجة سيليزية و درجة غليانه 42.5 درجة سيليزية ،  قابل للذوبان في الماء و الكحول و الإثير ، يجب حفظه في زجاجات معتمة و في مكان معتم .

ينبعث يوديد الميثيل بشكل طبيعي من مزارع الأرز بكميات صغيرة. كما أنه ينتج بكميات هائلة تقدر بأكثر من 214000 طن سنويًا من الطحالب وعشب البحر في محيطات العالم ، وبكميات أقل على الأرض من الفطريات والبكتيريا الأرضية.

يتم استخدام يوديد الميثيل في التصنيع العضوي كمصدر لمجموعات الميثيل. و يتشكل يوديد الميثيل عن طريق تفاعل طارد للحرارة عندما يضاف اليود إلى خليط من الميثانول مع الفسفور الأحمر.

3CH3OH + PI3 → 3 CH3I + H2PO3H

بدلاً من ذلك ، يتم تحضيره من تفاعل كبريتات الميثيل مع يوديد البوتاسيوم في وجود كربونات الكالسيوم:

(CH3O)2SO2 + KI → CH3I + CH3OSO2OK

و يمكن أيضًا تحضير يوديد الميثيل بواسطة تفاعل الميثانول مع يوديد الهيدروجين المائي:

CH3OH + HI → CH3I + H2O

و يمكن تقطير يوديد الميثيل الناتج من خليط التفاعل.

يمكن أيضًا تحضير يوديد الميثيل عن طريق معالجة اليودوفورم بـهيدروكسيد البوتاسيوم وكبريتات الميثيل بوجود الإيثانول بتركيز95 ٪.

و مثل العديد من مركبات اليود العضوية ، يتم تخزين يوديد الميثيل عادة في زجاجات داكنة لمنع التحلل الناجم عن الضوء و الذي يؤدي الى انتاج اليود ، مما يعطي العينات المتحللة مسحة أرجوانية. و يتم إنتاج معظم يوديد الميثيل بواسطة المثيلة الميكروبية من يوديد. و تعد المحيطات هي المصدر الرئيسي ليوديد الميثيل ، ولكن حقول الأرز مهمة أيضًا.

التعرض الشديد لهذه المادة قد يسبب غثيان و تقيؤ و صداع و دوار و تهيج في العيون و الجلد و الجهاز التنفسي .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.