الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » يوديد الصوديوم Sodium Iodide

يوديد الصوديوم Sodium Iodide

مادة صلبة بلورية ، صيغتها الكيميائية NaI و وزنها الجزيئي 149.89  جرام/مول و كثافتها 3.67 جرام/سم3 و درجة انصهارها 651 درجة سيليزية . عند تعرض يوديد الصوديوم للهواء فإن لونها يصبح بنيا نتيجة لتحرير اليود ، و هذه المادة شديدة الذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الإيثانول و حمض الإيثانويك . معروف عنها الشكلين النقي و المائي حيث ثنائي الماء . يمكن تحضير يوديد الصوديوم عن طريق تفاعل يوديد الهيدروجين مع  كربونات الصوديوم أو هيدروكسيد الصوديوم

HI + NaOH → NaI + H2O

و مثله مثل يوديد البوتاسيوم فقد عرف عن يوديد الصوديوم مقدرته على تذويب اليود مكونا محلولا بنيا اللون يحتوي على ايونات I3 .يدخل يوديد الصوديوم في صناعات التصوير و الأدوية و غيرها .

يوديد الصوديوم ، وكذلك يوديد البوتاسيوم ، يستخدمان عادة لعلاج ومنع نقص اليود. فملح الطعام المعالج باليود يحتوي على 10 جزء في المليون من يوديد.
كما يستخدم يوديد الصوديوم لتحويل كلوريدات الألكيل إلى يوديدات ألكيل. و تعتمد هذه الطريقة ، و المعروفة تفاعل فينكلشتاين على عدم قابلية ذوبان كلوريد الصوديوم في الأسيتون لدفع التفاعل:

R − Cl + NaI → R − I + NaCl

إن لبعض أملاح اليوديد المشعة للصوديوم ، بما في ذلك Na125I و Na131I ، لها استخدامات صيدلانية إشعاعية ، كما هو الحال في علاج سرطان الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية أو كتتبعات إشعاعية في التصوير الاشعاعي.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.