الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » يوديد الرصاص Lead Iodide

يوديد الرصاص Lead Iodide

مادة صلبة توجد على شكل مسحوق أصفر فاقع عديمة الرائحة و سامة.صيغتها الكيميائية PbI2 و وزنها الجزيئي 461.01 جرام/مول. درجة انصهارها 402 درجة سيليزية و كثافتها 6.16 جرام/سم3 . شحيحة الذوبان في الماء و تذوب في المحاليل المركزة ليودات القلويات و لا تذوب في الكحول أو حمض الهيدروكلوريك البارد . يجب حفظ هذه المادة بعيدا عن الضوء . إن الخطر الأساسي لهذه المادة هو تلوثها للبيئة لذلك ينبغي اتخاذ خطوات فورية للحد من انتشار البيئة. و تستخدم مادة يوديد في الطباعة والتصوير و استمطار الغيوم والتحليل النوعي ، كما تستعمل في صنع أقلام الرصاص الذهبية و الفسيفساء الذهبي .و يتم تصنيع يوديد الرصاص بشكل شائع عن طريق تفاعل ترسيب بين يوديد البوتاسيوم KI ونترات الرصاص Pb(NO3)2 في محلول الماء:

Pb(NO3)2 + 2KI → PbI2 + 2KNO3

في حين أن نترات البوتاسيوم KNO3 قابل للذوبان ، فإن يوديد الرصاص PbI2 غير قابل للذوبان تقريبًا في درجة حرارة الغرفة ، وبالتالي تترسب.
و يمكن استخدام أملاح أخرى قابلة للذوبان تحتوي على الرصاص (II) ويوديد بدلاً من ذلك ، على سبيل المثال خلات الرصاص الثنائي ويوديد الصوديوم.
و يمكن أيضًا تحضيرالمركب عن طريق تفاعل بخار اليود مع الرصاص المنصهر بين 500 و 700 درجة سيليزية.
يمكن أيضًا تحضير طبقة رقيقة من يوديد الرصاص عن طريق وضع طبقة رقيقة من كبريتيد الرصاص PbS وتعريضه لبخار اليود ، عن طريق التفاعل

PbS + I2 → PbI2 + S

ثم يتم غسل الكبريت باستخدام ثنائي ميثيل السلفوكسيد.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.