يودوفورم Iodoform

يودوفورم Iodoformيودوفورم Iodoform : يعرف أيضا باسم ثلاثي يوديد الميثان ، وهو مركب صلب أصفر اللون يوجد على شكل مسحوق او بلورات ، صيغته الكيميائية CHI3 ، وزنه الجزيئي 393.73 ، كثافته 4.1 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 120 درجة سيليزية ،و عند درجات الحرارة العالية يتفكك و تخرج منه ابخرة اليود . ملمسه منزلق و رائحته مميزه و كريهة ، شحيح الذوبان في الماء و قابل للذوبان في الكحول و الإيثير و الجلسرين و ثنائي كبريتيد الكربون ، و سهل الذوبان في البنزين و الأسيتون .

 

تحضير يودوفورم Iodoform

تم وصف تحضير اليودوفورم لأول مرة من قبل جورج سيمون سيرولاس في عام 1822 ، بتفاعلات بخار اليود مع البخار على الفحم الساخن المحمر ، وكذلك عن طريق تفاعل البوتاسيوم مع اليود الإيثانولي في وجود الماء ؛ و في الوقت نفسه بشكل مستقل من قبل جون توماس كوبر.
و يتم تحضير  اليودوفورم من خلال تفاعل الكلوروفورم و يوديد الميثيل أو كيتونات الميثيل مع يودات الصوديوم و أيضا من خلال تفاعل الهالوفورم بتفاعل اليود و هيدروكسيد الصوديوم مع أي واحد من هذه الأنواع الأربعة من المركبات العضوية: كيتون ميثيل (CH3COR) ، الأسيتالدهيد (CH3CHO) ، الإيثانول (CH3CH2OH) ، بعض الكحوليات الثانوية (CH3CHRO حيث R عبارة عن مجموعة ألكيل أو أريل).

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.