يودوفورم Iodoform

يعرف أيضا باسم ثلاثي يوديد الميثان ، وهو مركب صلب أصفر اللون يوجد على شكل مسحوق او بلورات ، صيغته الكيميائية CHI3 ، وزنه الجزيئي 393.73 ، كثافته 4.1 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 120 درجة سيليزية ،و عند درجات الحرارة العالية يتفكك و تخرج منه ابخرة اليود . ملمسه منزلق و رائحته مميزه و كريهة ، شحيح الذوبان في الماء و قابل للذوبان في الكحول و الإيثير و الجلسرين و ثنائي كبريتيد الكربون ، و سهل الذوبان في البنزين و الأسيتون .

تم وصف تحضير اليودوفورم لأول مرة من قبل جورج سيمون سيرولاس في عام 1822 ، بتفاعلات بخار اليود مع البخار على الفحم الساخن المحمر ، وكذلك عن طريق تفاعل البوتاسيوم مع اليود الإيثانولي في وجود الماء ؛ و في الوقت نفسه بشكل مستقل من قبل جون توماس كوبر.
و يتم تحضير  اليودوفورم من خلال تفاعل الكلوروفورم و يوديد الميثيل أو كيتونات الميثيل مع يودات الصوديوم و أيضا من خلال تفاعل الهالوفورم بتفاعل اليود و هيدروكسيد الصوديوم مع أي واحد من هذه الأنواع الأربعة من المركبات العضوية: كيتون ميثيل (CH3COR) ، الأسيتالدهيد (CH3CHO) ، الإيثانول (CH3CH2OH) ، بعض الكحوليات الثانوية (CH3CHRO حيث R عبارة عن مجموعة ألكيل أو أريل).

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.