يشب ( جايد ) Jade

حجر كريم صلب يتراوح لونه من الأخضر الغامق إلى الأبيض الناصع ، و يطلق مصطلح الجايد على العينات التي تقطع من معدني الجايدايت و النيفرايت . فالجايدايت لا يتوفر كثيرا و هو مرتفع الثمن و يتكون من سيليكات

الصوديوم و الألومنيوم NaAl(SiO3)2  و في العادة يحتوي أيضا على كميات قليلة من الحديد و الكالسيوم و المغنيسيوم و هو ينتمي إلى مجموعة من المعادن تعرف باسم البيروكسينات . يتبلور الجايدايت حسب النظام البلوري أحادي الميل و لكنه نادرا ما يوجد في بلورات محددة و هو عادة يوجد في التجمعات الكبيرة المتكاتلة و الليفية ، قساوته تتراوح ما بين 6.5-7 و وزنه النوعي يتراوح ما بين 3.3-3.5 و هو صلب للغاية و صعب الكسر . بريق المناطق المكسورة منه معتمة و تشبه بريق الشمع و لكن عندما تصقل جيدا يصبح بريقها زجاجي . يوجد الجايدايت في شرق آسيا في ميانمار و كذلك في بعض المناطق في التبت و في جنوب الصين .

أما معدن النيفرايت فهو ينتمي إلى مجموعة الأمفيبولات و هو عباره عن سيليكات الكالسيوم و المغنيسيوم مع وجود كميات قليلة من الحديد تحل محل المغنيسيوم ، وهذا المعدن صلب و متكتل و تتراوح قساوته ما بين 6-6.5 و وزنه النوعي من 2.96 إلى 3.1 ، النيفرايت المصقول له بريق زيتي و هو يوجد في الصين و الآلاسكا و المكسيك و نيوزيلاندا و سيبيريا و تركستان .

كان اليشب في الماضي يستعمل في صناعة الأدوات و الأسلحة و الحلى ، و قد كان يستعمل في صناعة الفؤوس أيضا من قبل السكان الأصليين لجزر البحر الجنوبي . كما ان الجاد يستعمل حاليا في صناعة الحلى .

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.