ياقوت Ruby

حجر كريم لونه احمر و شفاف يعتبر نوعا من انواع معدن الكورندم و هو معدن يتكون من أكسيد الألومنيوم Al2O3 . و تتراوح الوان الياقوت من الأحمر الوردي الي الاحمر الياقوتي إلى القرمزي إلى اللون الأحمر الأرجواني الغامق .  تعتبر  الانواع ذات التدرجات العميقة هي الأعلى سعرا . و عندما يتم قطع الياقوت إلى الشكل الكبكوني فإن بعض العينات منه تظهر خاصي جميلة تعرف بالنجمية حيث يمكن مشاهدة نجمة سداسية في داخل الحجر ، و مثل هذه الياقوتات تعرف باسم الياقوتات النجمية و هي عالية السعر ايضا . و هناك العديد من صخور يقال عنها بأنها ياقوت و هي غير ذلك فالياقوت الأفغاني هو نوع من انواع معدن الإسبينيل  و الياقوت البوهيمي نوع من انواع الكوارتز الأحمر و الياقوت الصربي هو تورمالين احمر و الياقوت الامريكي هو نوع من انواع الجارنيت .

توجد اجود انواع الياقوت في وسط مينيمار ( بورما سابقا ) و بالتحديد في منطقة موكوج حيث يتخرج من هناك منذ القرن الخامس عشر . كما توجد ترسبات هامة للياقوت في تايلاند و افغانستان و سريلانكا و الهند و الصين وجمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق و في الولايات المتحدة .

و في عام 1837 تم انتاج الياقوت الصناعي عن طريق صهر الشب مع اكسيد الكروم عند درجات حرارة عالية و قد تطورت صناعة الياقوت الصناعي على مر السنين حتى امكن انتاج نوع من الياقوت الصناعي يشابه الياقوت الطبيعي من حيث الشكل و من حيث الصفات الفيزيائية و الكيميائية . و يستخدم الياقوت الصناعي لغايات صنع الحلى و المجوهرات ولكن 75 % من الانتاج العالمي للياقوت الصناعي يستخدم فغي صناعة الساعات و الأجهزة .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.