الرئيسية » مواضيع مميزة » ولفينايت Wulfenite

ولفينايت Wulfenite

الولفينايت هو معدن يتكون من موليبدات الرصاص مع الصيغة PbMoO4. يمكن العثور عليها في الغالب على أنها بلورات صفحية رقيقة ذات لون برتقالي محمر إلى أصفر برتقالي ، وأحيانًا بني ، على الرغم من أن اللون يمكن أن يكون متغيرًا للغاية، وفي شكله الأصفر يطلق عليه أحيانًا “خام الرصاص الأصفر”.
يتبلور الولفينايت في النظام الهرمي الرباعي ، وغالبًا ما يوجد على شكل بلورات غليظة أو هرمية أو صفيحية كما توجد أيضًا على شكل كتل حبيبية ترابية. و بوجد معدن الولفينايت في العديد من المواقع ، المرتبطة بخامات الرصاص كمعدن ثانوي مرتبط بالمنطقة المؤكسدة من رواسب الرصاص. وهو أيضًا خام ثانوي من الموليبدينوم ، ويسعى إليه جامعي المعادن.

تم وصف الولفينايت لأول مرة في عام 1845 لوجوده في منطقة كارينثيا ، النمسا. و تم تسميته باسم فرانز كزافييه فون ولفن (1728-1805) ، عالم المعادن النمساوي.
و يوجد الولفينايت كمعدن ثانوي في رواسب الرصاص الحرارية المائية المؤكسدة. و يوجد مع السيروسايت ، أنجلسايت ، سميثسونايت ، هيميمورفايت ، فانادينايت ، بيرومورفايت ، ميميتايت ، ديسلويزايت ، بلاتنرايت ومختلف أكاسيد الحديد والمنغنيز.
و من الأماكن البارزة للولفينايت هو منجم Red Cloud في أريزونا. كما أنتجت محلية لوس لامينتوس في المكسيك بلورات برتقالية صفحية سميكة للغاية و توجد أيضا في مكان آخر هو جبل بيكا في سلوفينيا. على شكل بلورات صفراء اللون كما يوجد معدن الولفينايت في كولورادو و إنجلترا.

مخدش معدن الولفينايت  أبيض و صلابته حسب مفياس موهس للصلابة 3 و وزنه النوعي 6.5-7.0 .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الخلية الكهروضوئية Photoelectric Cell

الخلية الكهرضوئية : و يعرف أيضا بالأنبوب الضوئي أو الإنبوب ألكتروني و الذي فيه تبدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.