هيليوم

هيليوم Helium: عنصر كيميائي خامل عديم اللون و عديم الرائحة يقع في المجموعة الثامنة عشرة من الجدول الدوري و عدده الذري 2 ، أما وزنه الذري فهو 4.0026 و.ك.ذ ، و رمزه He اشتق اسمه من الكلمة اليونانية Helois و معناها الشمس . في عام 1868 Helium tubeHeliumاكتشف الفلكي الفرنسي بيير جانسين الهليلوم في طيف هالة الشمس خلال عملية كسوف الشمس و في وقت لاحق تم التعرف عليه كعنصر جديد و تم اطلاق عليه هذا الاسم من قبل الكيميائي البريطاني السير إدوارد فرانكلين و الفلكي البريطاني السير جوزيف نورمان لوكير . تم أستخلاص الغاز أول مرة من مصادره الارضية من قبل الكيميائي البريطاني السير ويليام رامزي عام 1895 و الذي اكتشفه في معدن الكليفايت . و في عام 1907 بين الفيزيائي البريطاني السير أرنيست رذرفورد بأن جسيمات ألفا هي انوية ذرات الهيليوم و التي تم التأكد من ذلك لاحقا . الهيليوم عنصر احادي الذرة و يعتبر من اخف الغازات بعد الهيدروجين. و الهيليوم مثله مثل باقي العناصر النبيلة أو الخامله فهو خامل كيميائيا و مداره الوحيد ممتليء بالالكترونات مما يصعب عليه التفاعل مع اي عناصر اخرى كيميائيا و ان حدث تكون المركبات الناتجة غير مستقرة . يعتبر الهيليوم من اصعب الغازات تسييلا و من المستحيل تجميده عند الضغط الجوي العادي و هذه الخصاصئص جعلت سائل الهيليوم من اهم السوائل المستخدمة للتبريد حيث ان درجة حرارة سائل الهيليوم تقارب الصفر المطلق و يمكن تبريد سائل الهيليوم إلى الصفر المطلق تقريبا عند الضغط الجوي العادي من خلال الازالة السريعة للبخار الموجود فوق السائل . و عند درجة حرارة فوق الصفر المطلق تقريبا فإنه يتحول إلى الهيليوم II أو الهيليوم السائل الأمثل ( الموائع العليا أو الخففيفة ) و هو سائل ذو مواصفات فيزيائية خاصة و فريدة ، فهو ليس له درجة تجمد و لزوجته تقريبا صفرا و هو يستطيع المرور بسهولة في الفتحات و التشققات الصغيرة لدرجة انه يمكن ايضا ان ينسل من فتحة العبوة الحاوية له المحكمة الاغلاق .

و الهيليوم يعتبر ثاني اكثر العناصر وجودا في الكون بعد الهيدروجين و على الرغم من ذلك يعتبر نادرا الوجود في الارض فهو يوجد مع الغاز الطبيعي محتجزا في  الجيوب الموجودة تحت سطح الارض ، و فور تحرر تلك الغازات فإن الهيليوم و نظرا لخفته فإنه  ينطلق
نحو الغلاف الغازي و بالتالي يصعب استرجاعه . يوجد الهيليوم فوق مستوى سطح البحر و عند الضغط الجوي الطبيعي بنسبة 5.4 جزء في المليون و هذه النسبة تزداد قليلا عند الأنتقال للأعلى . و يحتوي جزء واحد من هيليوم الغلاف الجوي على نظير الهيليوم 3 المشع و الذي يعتقد بأنه ناتج عن تحلل التريتيوم . أما نظير الهليوم 4 فإنه يعتقد بأنه ناتج عن التحلل الإشعاعي للصخور عن طرق اشعاع جسيمات ألفا .

للهيليوم عدة استخدامات فهول حل محل الهيدروجين في تعبئة المناطيد لكونه غير قابل للإشتعال ، كما يدخل الهيليوم في وقود الصواريخ ، كما يدخل الهيليوم في صناعات المفاعلات النووية كوسط نقل حراري ، كما أن الهيليوم حل محل النيتروجين في صناعات أسطوانات التنفس المستخدمة من قبل الغواصين . و نظرا لخطورة الهيليوم فأنه يعبأ في اسطوانات خاصة من الفولاذ محكمة الإغلاق بكميات قليلة و في حالة تعبئته بكميات كبيرة تضع الأسطوانات في حاويا خاصة معدة لتلك الغاية .

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

عناصر الجدول الدوري بالتفصيل

عناصر الجدول الدوري بالتفصيل   Share this post: Share on Facebook Share on Pinterest Share …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.