الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » هيدريد الرصاص الرباعي (بلومبان، بلمبان) Lead (IV) Hydride, Plumbane

هيدريد الرصاص الرباعي (بلومبان، بلمبان) Lead (IV) Hydride, Plumbane

غاز غير مستقر ديناميكيًا فيما يتعلق بفقدان ذرة الهيدروجين. و تشمل مشتقات البلومبان رباعي فلوريد الرصاص ، (PbF4) ، و رباعي إيثيل الرصاص Tetraethyllead  ، CH3CH2)4Pb) و هو غاز غير مستقر على العكس من أقرانه في مجموعة الكربون مثل السيلان أو الجيرمان أو الستانان . الصيغة الكيميائية للبلومبان PbH4 يقال بانه ينتج نتيجة تفاعل الحموض مع سبائكالرصاص – المغنيسيوم . أمكن التعرف  على هذا الغاز أول مرة عام 1924 . بعض المشتقات العضوية الحاوية له مستقرة و منها ثلاثي ميثيل البلمبان .

و حتى وقت قريب ، كان من غير المؤكد ما إذا كان قد تم بالفعل تصنيع البلومبان على الرغم من أن التقارير الأولى تعود إلى العشرينات من القرن العشرين ، وفي عام 1963 ، أبلغ سالفيلد و سفيك عن ملاحظة PbH4 بواسطة مطياف الكتلة.
و لقد كان البلومبان مرارًا وتكرارًا موضوع دراسات حسابية نسبية من Dirac-Hartree-Fock ، والتي تبحث في الثباتات وهندستها والطاقات النسبية لهيدريدات الصيغة MH4 أو MH2.
و البلومبان هو غاز عديم اللون غير مستقر وهو أثقل هيدريدات المجموعة الرابعة ، و يتكون البلومبان من 1.91 ٪ من الهيدروجين و 98.09 ٪ من الرصاص من حيث النسبة الوزنية . في عام 1999، تم تصنيع البلومبان من نترات الرصاص الثنائي  Pb(NO3)2 ، وبروهيدريد الصوديوم ، NaBH4.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.