الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » هيدروكسيلامين (هيدروكسيل أمين) Hydroxylamine

هيدروكسيلامين (هيدروكسيل أمين) Hydroxylamine

هيدروكسيلامين (هيدروكسيل أمين) Hydroxylamineهيدروكسيلامين (هيدروكسيل أمين) Hydroxylamine:  أو هيدروكسيل أمين هو مركب غير عضوي بلوري أبيض اللون غير مستقر و استرطابي و صيغته الكيميائية NH2OH وزنها الجزيئي 33.03 جرام/مول و كثافتها 1.2255 جرام /سم3 ، درجة انصهارها 33 درجة سيليزية و درجة غليانها 58 درجة سيليزية ، وهي قابلة للذوبان في الماء بسهولة مشكلة الهيدرات NH2OH.H2O ، و ايضا قابلة للذوبان في محلول الأمونيا (هيدروكسيد الأمونيوم) و الميثانول ، وهي شحيحة الذوبان في الإيثر و البنزين و ثنائي كبريتيد الكربون و الكلوروفورم .

و هذه المادة تتفكك سريعا عند درجة حرارة الغرفة و خصوصا عند وجود الرطوبة و غاز ثاني أكسيد الكربون .

ومع ذلك ، يتم توفير هيدروكسيلامين دائمًا واستخدامه على شكل محلول مائي، ويتم استخدامه لتحضير الأوكزيمات و هي مجموعة وظيفية مهمة. وهو أيضا وسيط في النترتة البيولوجية.
تم تحضير هيدروكسيلامين لأول مرة في صورة هيدروكلوريد هيدروكسيلامين في عام 1865 بواسطة الكيميائي الألماني فيلهلم كليمنس لوسين (1838-1906) فقد قام بتفاعل القصدير مع حمض الهيدروكلوريك في وجود نترات الإيثيل.

 

تحضير هيدروكسيلامين (هيدروكسيل أمين) Hydroxylamine

وقد تم تحضيره لأول مرة في شكل نقي في عام 1891 من قبل الكيميائي الهولندي لوبري دي بروين والكيميائي الفرنسي ليون موريس كريسمير (1858-1944).
يمكن إنتاج NH2OH عبر عدة طرق. فالطريقة الرئيسة لتحضير هيدروكسيلامين هو من خلال تفاعل راشينج Raschig Process: حيث يتم اختزال نتريت الأمونيوم المائي بواسطة HSO3− و SO2 عند 0 درجة سيليزية للحصول على أنيون hydroxylamido-N، N-disulfonate:

NH4NO2 + 2 SO2 + NH3 + H2O → 2 NH4+ + N(OH)(OSO2)22−

و من ثم يتم تميؤ الانيون و ينتج عن ذلك  NH3OH)2SO4):

  • N(OH)(OSO2)22− + H2O → NH(OH)(OSO2) + HSO4
  • 2 NH(OH)(OSO2) + 2 H2O → (NH3OH)2SO4 + SO2−4

و من ثم يمكن جمع NH2OH الصلب عن طريق بالمعالجة بالأمونيا السائلة.

فكبريتات الأمونيوم ، NH4)2SO4) و التي هي منتج جانبي غير قابل للذوبان في الأمونيا السائلة ، تتم إزالته بالتصفية. تبخر الأمونيا السائلة لإعطاء المنتج المطلوب. و يكون التفاعل النهائي هو:

2NO2 + 4SO2 + 6H2O + 6NH3 → 4SO2−4 + 6NH+4 + 2NH2OH

يمكن بعد ذلك تحويل أملاح هيدروكسيل الأمونيوم إلى هيدروكسيل أمين عن طريق معادلة التفاعل:

(NH3OH)Cl + NaOBu → NH2OH + NaCl + BuOH

وقد اكتشف يوليوس تافيل أنه يمكن إنتاج هيدروكلوريد هيدروكسيلامين أو أملاح الكبريتات عن طريق الاختزال الكهربائي لحمض النتريك باستخدام حمض الهيدروكلوريك أو H2SO4 على التوالي:

HNO3 + 3H2 → NH2OH + 2H2O

يمكن أيضًا إنتاج هيدروكسيلامين عن طريق اختزال حمض النيتروز أو نتريت البوتاسيوم مع البيكبريتيت:

HNO2 + 2 HSO3 → N(OH)(OSO2)22− + H2O → NH(OH)(OSO2) + HSO4

NH(OH)(OSO2) + H3O+ (100 °C/1 h) → NH3(OH)+ + HSO4

يشيع استخدام هيدروكسيلامين وأملاحه كعوامل مختزلة في التفاعلات العضوية وغير العضوية التي لا تعد ولا تحصى. و يمكن أن تكون بمثابة مضادات الأكسدة للحموض الدهنية.كما يتشكل كمركب وسطي في العديد من التفاعلات الكيميائية في مجال البحث العلمي وفي الصناعة. على سبيل المثال يستخدم الهيدروكسيلامين لتحضير مركبات الأكسيم.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.