الرئيسية » مواضيع مميزة » هيدروكسيد النحاسيك Copper (II) Hydroxide

هيدروكسيد النحاسيك Copper (II) Hydroxide

هيدروكسيد النحاس (II) هيدروكسيد النحاسيك Copper (II) Hydroxide :

مادة كيميائية ممكن أن توجد على شكل هلام أو جل لونه أخضر مزرق أو على شكل بلورات صلبة لونها أزرق فاتح . صيغتها الكيميائية Cu(OH)2 و وزنها الجزيئي 97.56 جرام/مول و درجة انصهارها 80 درجة سيليزية و كثافتها 3.36 جرام/سم3 . تعتمد استقرارية هذه المادة على طريقة تحضيرها . فيمكن لهذه المادة أن تتفكك إلى أكسيد النحاس (II) إذا تركت في الهواء لعدة ايام او إذا تم تسخينها .و هذه المادة غير قابلة للذوبان في الماء و قابلة للذوبان في المحاليل القلوية المركزة المحضرة حديثا و في هيدروكسيد الأمونيوم .يمكن إنتاج هيدروكسيد النحاس (II) بإضافة هيدروكسيد الصوديوم إلى محلول مخفف من كبريتات النحاس (II) المائي  (CuSO4 · 5H2O). ومع ذلك ، غالبًا ما يحتوي الراسب الناتج بهذه الطريقة على الماء وكمية ملحوظة من شوائب هيدروكسيد الصوديوم. و يمكن الحصول على منتج أنقى إذا تم إضافة كلوريد الأمونيوم إلى المحلول مسبقًا.
و بدلاً من ذلك ، يتم تصنيع هيدروكسيد النحاس بسهولة عن طريق التحليل الكهربائي للماء (يحتوي على القليل من المنحل بالكهرباء مثل كبريتات الصوديوم أو كبريتات المغنيسيوم) باستخدام أنود النحاس.

تستعمل هذه المادة في صناعة الرايون و أقطاب البطاريات و أملاح النحاس الأخرى. كما تستعمل في صناعة مبيدات الفطريات و الحشرات و غيرها و كمادة تضاف إلى الأغذية كما تدخل أيضا في صناعة الورق  .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الخلية Cell

هناك عدة مواضيع حول مفهوم الخلية في الكيمياء ، للمزيد يرجى الضغط على احد الروابط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.