الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » هيدروكسيد البوتاسيوم Potassium hydroxide

هيدروكسيد البوتاسيوم Potassium hydroxide

مركب يوجد على شكل حبيبات أو كتل بيضاء أو مصفرة قليلا ، صيغته الكيميائية KOH ، وزنه الجزيئي 56.11  جرام/مول ، و تعرف أيضا باسم البوتاس الكاوية Caustic Potash .

تاريخياً ، تم تصنيع هيدروكسيد البوتاسيوم KOH عن طريق إضافة كربونات البوتاسيوم إلى محلول قوي من هيدروكسيد الكالسيوم (الجير المطفأ). ينتج التفاعل التبادلي للملج في ترسيب كربونات الكالسيوم الصلبة ،تاركا خلفه هيدروكسيد البوتاسيوم في المحلول:

Ca(OH)2 + K2CO3 → CaCO3 + 2KOH

ظلت هذه الطريقة لإنتاج هيدروكسيد البوتاسيوم هي المهيمنة حتى أواخر القرن التاسع عشر ، عندما تم استبدالها إلى حد كبير بالطريقة الحالية للتحليل الكهربائي لمحاليل كلوريد البوتاسيوم. و هي الطريقة مماثلة لتصنيع هيدروكسيد الصوديوم :

2KCl + 2H2O → 2KOH + Cl2 + H2

و هيدروكسيد البوتاسيوم  كاوٍ جدا للجلد ، يمتصّ الرطوبة و ثاني أكسيد الكربون بسرعة من الهواء و يصبح مائعا. درجة انصهاره حوالي 360 درجة سيليزية ؛ و 380 درجة سيليزية عندما يكون خالٍ من الماء. قابل للذوبان  الماء و الكحول و الجليسرين. عندما يذوب في الماء أو كحول أو عندما يعالج محلوله مع  حمض فإنه تتولد حرارة كثيرة . محلوله ذو التركيز 0.1 مول / لتر يعطي رقم هيدروجيني يساوي 13.5 .

يستخدم هيدروكسيد البوتاسيوم بصورة أساسيّة لصنع نوع من الصّابون يذوب سريعًا في الماء ، كما تستخدم هذه المادة في صناعة مركبات البوتاسيوم الاخرى و كإلكتروليت في البطاريات القلوية وفي الطلاء الكهربائي ، والطباعة الحجرية ، والطلاء ومزيلات الورنيش. و أيضا يستخدم هيدروكسيد البوتاسيوم في الصناعات الغذائية لضبط درجة الحموضة و كمثبت وكعامل تثخين (سماكة).

يجب الاحتفاظ بالعلبة الحاوية على هيدروكسيد البوتاسيوم محكمة الإغلاق و بعيدة عن الرطوبة و الحرارة و كذلك يجب عدم التعامل معها و اليدين عارية .

الخطر الصحي: يمكن أن تسبب مادة هيدروكسيد البوتاسيوم حروقًا شديدة في العينين وقد يسبب إصابة في العينين لا رجعة فيها، كما أن ملامسة هيدروكسيد البوتاسيوم للعين قد يسبب تقرح الملتحمة والقرنية. أما إذا لامست هذه المادة الجلد فقد تتسبب بحروق و تلف في الجلد و تقرحات عميقة ومتوغلة في الجلد. و في حالة ابتلاعها فإنها تتسبب بضرر في الجسم و فشلا في الجهاز الدوري و أيضا احتمالية التسبب بحروق شديدة في الجهاز الهضمي مع ألم في البطن والقيء واحتمال الوفاة. و في حالة الاستنشاق يحدث تهيجا حادا في الجهاز التنفسي العلوي مع السعال وصعوبة التنفس واحتمال حدوث غيبوبة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلورو يوديد الميثان Trifluoroiodomethane

تعرف أيضا باسم يوديد ثلاثي فلورو الميثان ، و هي مادة غازية حساسة للضوء ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.