الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » هيدروكربون Hydrocarbon

هيدروكربون Hydrocarbon

هيدروكربون Hydrocarbon :CyclohexaneEthane

مركب يتكون فقط من الهيدروجين و الكربون ، مثل الأكانات و الألكينات و الألكاينات . و تعتبر الهيدروكربونات من أبسط المركبات العضوية تركيبا و يمكن اعتبارها بأنها أساس باقي المركبات العضوية الأخرى . تصنف الهيدروكربونات إلى مجموعتين رئيسيتين و هما هيدركربونات السلسة المفتوحة و هيدروكربونات السلسلة المغلقة ( الحلقية )  ففي السلسة المفتوحة تتكون المركبات من عدد من ذرات الكربون مرتبطة مع بعضها البعض بروابط احادية او ثنائية او ثلاثية بحيث تشكل سلسلة مفتوحة اما في الهيدروكربونات الحلقية فإن ذرات الكربون تكون حلقة أو أكثر . تقسم الهيدروكربونات السلسلة المفتوحة إلى قسمين رئيسيين وهما هيدروكربونات السلسلة المفتوحة المشبعة و هيدروكربونات السلسلة المفتوحة غير المشبعة . فهيدروكربونات السلسلة المفتوحة المشبعة تعرف باسم الألكانات وهي مركبات هيدروكربونية مشبعة صيغتها العامة CnH2n+2 . حسب نظام الأيوباك فإن اسم المركبات الألكانية ينتهي باللاحقة –ان . و المثال على ذلك الميثان CH4 و الإيثان C2H6 و البروبان C3H8 و البيوتان C4H10 و غيرها . توجد الألكانات في الغاز الطبيعي و البترول . يمكن تحضيرها من خلال تسخين الملح الصوديومي لحمض كربوكسيلي مع هيدروكسيد الصوديوم .

RCOONa+ + Na+OH → Na2CO3 + RH

أما الهيدروكربونات السلسلة المفتوحة غير المشبعة فإنها تقسم إلى قسمين ألكينات و ألكاينات ، فالألكينات هي مركبات عضوية هيدروكربونية غير مشبعة تحتوي على رابطة ثنائية واحدة أو أكثر بين ذرتي كربون . صيغتها العامة CnH2n . حسب نظام الأيوباك فإن اسم المركبات الألكينية تنتهي بالمقطع –ين .و المثال على هذه المركبات الإيثين CH2=CH2 و البروبين CH3CH=CH2 . و المركبات التي تحتوي على أربع ذرات كربون أو أكثر تبدي ظاهرة التصاوغ أو التماكب و ذلك اعتمادا على موقع الرابطة الثنائية في الجزيء . فجزيء البيوتين C4H8 مثلا يظهر نوعين من التصاوغات و هي  1-بيوتين C2H5CH=CH2 و 2-بيوتين CH3CH=CHCH3 . يمكن أن تحضر الألكينات من خلال ازالة الهيدروجين من الكحولات :
CyclohexeneEthene

RCH2CH2OH – H2O → RCH=CH2

 

و كذلك من خلال ازالة ذرة هيدروجين من مركبات هاليدات الألكيل بواسطة هيدروكسيد البوتاسيوم في وجود محلول كحولي :

RCH2CH2Cl + KOH → KCl + H2O + RCH=CH2

أما الألكاينات فهي هي هيدروكربونات غير مشبعة تحتوي على رابطة ثلاثية واحدة أو أكثر بين ذرتي كربون صيغتها العامة CnH2n-2. حسب الأيوباك ينتهي اسم المركبات التي تنتمي إلى هذه الطائفة باللاحقة –آين .و المثال على ذلك الإيثاين CH≡CH و البروباين CH3C≡CH . يمكن تحضير الألكاينات من خلال تفاعل هيدروكسيد البوتاسيوم في وسط كحولي مع هاليد ألكيل :

RCHClCH2Cl + 2KOH → 2KCl + 2H2O + RC≡CHEthyne

أما هيدروكربونات السلسلة المغلقة ( الحلقية ) فإنها تصنف إلى مركبات حلقية مشبعة و مركبات حلقية غير مشبعة .إن ابسط المركبات الهيدروكربونية الحلقية أو الألكانات الحلقية هي البروبان الحلقي و صيغته الكيميائية C3H6 و هذا الجزيء مكون من ثلاثة حلقة تتكون من ثلاثة ذرات كربون كل منها متصل به ذرتي هيدروجين . أما المركبات الحلقية غير المشبعة فهي مركبات حلقية تحتوي على روبط ثنائية  أو ثلاثية بين ذرات الكربون . و من أشهر هذا المركبات المركبات الحلقية العطرية و التي تشمل البنزين و التولوين و الأنثراسين و النفثالين .

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ترايكين Tricaine

تعرف أيضا باسم: ميثان سلفونات Tricaine methanesulfonate تراكين و ميتاكين Metacaine و ميسايلات ترايكين Tricaine mesylate …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.