الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » هيدرات الكلورال Chloral Hydrate

هيدرات الكلورال Chloral Hydrate

يعرف أيضا باسم 2،2،2 -ثلاثي كلورو إيثانديول و هي مادة صلبة بلورية عديمة اللون أو بيضاء و توجد على شكل حبيبات كبيرة و ذات رائحة عطرية جميلة و لاذعة . ذات  طعم مر ذو لذعة كاوية.

صيغته الكيميائية C2H3Cl3O2 ، وزنه الجزيئي 165.40 ، كثافته 1.91 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 57 درجة سيليزية ،و درجة غليانه 98 درجة سيليزية مع تفككه للكلورال و الماء. يتبخر ببطء عند تعرضه  للتهوية . قابل للذوبان  في الماء و الكحول و الكلوروفورم و الإثير و زيت الزيتون و الجليسرين و ثاني كبريتيد الكربون. كذلك قابل للذوبان بحرية في الأسيتون و أثيل ميثيل كيتون. و شحيح الذوبان في التربنتين و الأثير النفطي و رباعي كلوريد الكربون و البنزين و التولوين. يتفكك هيدرات الكلورال عن طريق هيدروكسيد الصوديوم إلى كلوروفورم ، كما أنه يختزل نيترات الفضة (نترات الفضة) النشادرية. و يمكن لهيدرات الكلورات أن تتحول إلى سائل متى ما طحنت مع كمية مساوية من المنثول أو الكافور أو الثايمول.

عادة يتم التعامل مع هيدرات كلورال بشكل روتيني بالجرامات ، ومع ذلك فإن التعرض لفترات طويلة لأبخرتها غير صحي . و يرتبط الاستخدام طويل الأمد لهيدرات الكلورال بحدوث تاثيرات ضارة بما في ذلك الطفح الجلدي وعدم الراحة في المعدة و آلاما حادة في الكلى و اعتلال القلب وفشل الكبد. وغالبًا ما تتميز الجرعة الزائدة من هذه المادة الحادة بالغثيان والتقيؤ والارتباك والتشنجات ، والتنفس البطيء وغير المنتظم ، وعدم انتظام ضربات القلب والغيبوبة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي كلوريد فلوريد الميثان Trichlorofluoromethane

تعرف أيضا باسم فلوريد ثلاثي كلوريد الميثان Fluorotrichloromethane و فلوروكربون-11 ، و هي مادة سائلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.