الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » هيبوكلوريت الكالسيوم Calcium Hypochlorite

هيبوكلوريت الكالسيوم Calcium Hypochlorite

مادة صلبة بيضاء اللون على الرغم من أن العينات التجارية تظهرها صفراء، و هذه المادة تعتبر العنصر النشط الرئيس في المنتجات التجارية التي تسمى مسحوق التبييض أو مسحوق الكلور أو الجير المكلور ، وتستخدم لمعالجة المياه وكعامل تبييض. وهذه المادة مستقرة نسبيًا و تحتوي على الكلور المتاح أكبر من هيبوكلوريت الصوديوم (مبيض سائل).لهيبوكلوريت الكالسيوم رائحة الكلور قوية ، بسبب التحلل البطيء في الهواء الرطب. و هي غير قابلة للذوبان بشكل كبير في الماء العسر و لها شكلان: لا مائي و مائي. صيغتها الكيميائية عندما تكون لا مائية Ca(OCl)2، و وزنها الجزيئي 142.98 جرام/مول، و عندما تكون مائية فإن صيغتها الكيميائية Ca(OCl)2.4H2O ، و وزنها الجزيئي 215.04 جرام/مول . تستعمل هذه المادة كمادة معقمة لحمامات السباحة و كمادة مقصرة للألوان .

يتم إنتاج هيبوكلوريت الكالسيوم صناعيًا عن طريق معالجة الجير Ca(OH)2 بغاز الكلور. يمكن إجراء التفاعل على مراحل لإعطاء تركيبات مختلفة ، لكل منها تركيز مختلف من هيبوكلوريت الكالسيوم ، مع الجير غير المتفاعل وكلوريد الكالسيوم.

Cl2 + 2 Ca(OH)2 → Ca(ClO)2 + CaCl2 + 2 H2O

و يصنع مسحوق التبييض من الجير المطفأ الرطب قليلاً. و هو ليس بكل بساطة مزيجًا من هيبوكلوريت الكالسيوم وكلوريد الكالسيوم و هيدروكسيد الكالسيوم، و لكن هو خليط يتكون بشكل أساسي من هيبوكلوريت الكالسيوم Ca(ClO)2 و هيبوكلوريت الكالسيوم ثنائي القاعدة ، Ca3(ClO)2(OH)4 ، و كلوريد الكالسيوم ثنائي القاعدية ، Ca3Cl2(OH)4 .

هذه المادة مؤكسدة و سامة يجب التعامل معها بكل حذر.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.