الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » هل يمكن شرب ماء الأمطار (ماء المطر) ؟

هل يمكن شرب ماء الأمطار (ماء المطر) ؟

هل يمكن شرب ماء الأمطار (ماء المطر) ؟ و هل تساءلت يومًا ما إذا كان شرب مياه الأمطار (ماء المطر) آمنًا أم لا؟ الجواب القصير هو: في بعض الأحيان نعم يمكنك شرب مياه الامطار. فيما يلي نظرة على الوقت الذي لا يكون فيه شرب مياه الأمطار آمنًا ، ومتى يمكنك شربه ، وما يمكنك فعله لجعله أكثر أمانًا للاستهلاك البشري.

 

متى يجب عليك عدم شرب مياه الامطار؟

يمر المطر عبر الغلاف الجوي قبل سقوطه على الأرض بحيث يمكنه التقاط أي ملوثات في الهواء، فبالتاكيد لا تريد أن تشرب المطر من المواقع المشعة مثلا ، مثل تشيرنوبيل أو حول فوكوشيما، كما أنته ليست فكرة سديدة أن تشرب مياه الامطارالمتساقطة بالقرب من المصانع الكيماوية أو بالقرب من أعمدة محطات توليد الطاقة أو مصانع الورق ، إلخ. فلا تشرب مياه الأمطار التي تنفد من النباتات أو المباني لأنك سوف تتناول مواد كيميائية سامة من على هذه الأسطح. وبالمثل ، لا تجمع مياه الأمطار من البرك أو في حاويات القذرة.

 

مياه الأمطار التي هي آمنة للشرب

معظم مياه الأمطار آمنة للشرب. في الواقع ، فإن مياه الأمطار هي مصدر المياه لكثير من سكان العالم. مستويات التلوث مثل حبوب اللقاح و العفن ، وغيرها من الملوثات منخفضة – ربما أقل من تلك في إمدادات مياه الشرب العامة. ضع في اعتبارك أن المطر يلتقط مستويات منخفضة من البكتيريا وكذلك الغبار وأجزاء الحشرات العرضية ، لذلك قد ترغب في معالجة مياه الأمطار قبل شربها.

 

جعل مياه الأمطار أكثر أمانا

خطوتان أساسيتان يمكنك القيام بهما  لتحسين نوعية مياه الأمطار هي غليانه وتصفيته. فغليان الماء سيقتل مسببات الأمراض. كما يعمل الترشيح ، مثل من خلال إبريق ترشيح المياه المنزلي ، بإزالة المواد الكيميائية والغبار وحبوب اللقاح والعفن وغيرها من الملوثات.

والاعتبار المهم الآخر هو كيفية تجميع مياه الأمطار. يمكنك جمع مياه الأمطار مباشرة من السماء في دلو أو وعاء نظيف. و من الناحية المثالية ، استخدم حاوية مطهرة أو حاوية تم تعقيمها من خلال غسالة الصحون. دع ماء المطر يجلس لمدة ساعة على الأقل حتى تتمكن الجسيمات الثقيلة من الاستقرار إلى القاع. و بدلاً من ذلك ، يمكنك ترشيح الماء من خلال فلتر القهوة لإزالة الملوثات . و على الرغم من أنه ليس ضروريًا ، إلا أن تبريد مياه الأمطار سيؤخر نمو معظم الكائنات الحية الدقيقة التي قد تحتوي عليها.

 

ماذا عن المطر الحمضي؟

معظم مياه الأمطار حمضية بشكل طبيعي ، مع متوسط درجة الحموضة حوالي 5.6 ، بسبب التفاعل الحاصل بين الماء و ثاني أكسيد الكربون في الهواء، و بالطبع هذا ليس خطيرا. في الواقع ، نادراً ما تحتوي مياه الشرب على درجة حموضة متعادلة لأنها تحتوي على معادن مذابة. فالمياه العامة المعتمدة يمكن أن تكون حمضية أو معتدلة أو قاعدية ، حسب مصدر الماء. و لتوضيح الفكرة أكثر حول الحموضة  ، فإن درجة حموضة القهوة المحضرة من ماء متعادل تقارب 5. و درجة الحموضة في عصير البرتقال تقريبًا 4. لذلك يجب تجنب ماء الأمطار المتساقطة حول البراكين و المصانع .

هل يمكن شرب ماء الأمطار (ماء المطر) ؟

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

 

https://www.thoughtco.com/can-you-drink-rain-water-609422

المصدر:

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.