الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » هلام البترول (الفازلين ) Petroleum jelly و فيما يستخدم1

هلام البترول (الفازلين ) Petroleum jelly و فيما يستخدم1

هلام البترول (الفازليـن ) Petroleum jelly و فيما يستخدم؟

 

ما هو هلام البترول (الفازليـن Vaseline) ؟

مركب شبه صلب يتراوح لونه ما بين الأصفر إلى العنبري الخفيف أو الأبيض ، وهو عديم الرائحة أو الطعم و كثافته تتراوح ما بين 0.820-0.865 جرام/سم3 و درجة انصهاره تتراوح ما بين 38-54 درجة سيليزية . يستعمل الفازلين لتشريب الورق و القماش و تشحيم المحامل و المسننات و الحصول على زيوت تشحيم خاصة ، كما يستعمل لحماية الفلزات من التآكل و في مجال الصناعة الكهربائية و الطب و مواد التجميل .

تم اكتشاف هلام البتـرول كمادة تشبه البارافين تغطي الحفارات العاملة في استخراج النفط من باطن الأرض. منذ ذلك الحين ، تم استخدامه في مختلف المراهم وزيوت التشحيم.

و فيما يلي نظرة على ماهية هلام هلام البترول (الفازلين )  Petroleum jelly و فيما يستخدمالبتـرول وتكوينه الكيميائي:

يتكون هلام البتـرول من مادة بترولية شمعية تتشكل على منصات الحفرات العاملة في استخراج النفط من باطن الأرض. و هناك منتجات أخرى أصلها من النفط و لكن أخف و أرق تعرف باسم البترول الأبيض . إن الكيميائي الأمريكي الذي إبتكر هذه العملية وحاز على براءة اختراع في عام 1872هو روبرت تشيزبرو. و بالأساس تخضع المواد الخام للتقطير الفراغي و من ثم يتم بعد ذلك ترشيح البقايا المترسبة من خلال الفحم الحيواني لإنتاج هلام البترول.

عند درجة حرارة الغرفة ، يعتبر هلام البتـرول شبه صلب عديم الرائحة و يتكون من مزيج من الهيدروكربونات.

 

استخدامات هلام البتـرول

هلام البترول هو عنصر هام في العديد من مستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية الأخرى. و في الأصل تم تسويقه باعتباره مرهم لمعالجة الحروق . على الرغم من أن هلام البتـرول لا يعالج الحروق أو الجروح الأخرى ، إلا أنه يحمي الحروق أو الإصابات من التلوث و العدوى . يمكن أيضًا استخدام الهلام البترولي على البشرة الجافة أو المتشققة لحجز الرطوبة. كما يوفر نوع آخر من الهلام البترولي يعرف باسم  النفط البيطري الأحمر بعض الحماية ضد التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV) وقد استخدم بالفعل كحماية من أشعة الشمس.

 

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/petroleum-jelly-chemical-composition-604000

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.