الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » هكسوز (سكر سداسي) Hexose

هكسوز (سكر سداسي) Hexose

السكريات الأحادية هي أبسط أشكال الكربوهيدرات، و يتم تصنيفها وفقًا لعدد ذرات الكربون فيها على و تحديدا فإن الهكسوز هو سكر أحادي يتكون من ست ذرات كربون، كما يمكن أيضًا تصنيف السكريات الأحادية بناءً على نوع مجموعة الكربونيل التي تحتوي عليها. فـ” ألدوز” هو سكر أحادي يحتوي على مجموعة ألدهيد (-CHO) في الموضع 1 في حين أن الـ “كيتوز” هو سكر احادي يحتوي على مجموعة كيتون (C = O) في الموضع 2. وبالتالي ، ألدوهكسوز هو سكر أحادي سداسي مع مجموعة ألدهيد. في المقابل ، فإن الكيتوهكسوز هو عبارة عن سكر أحادي سداسي مع مجموعة وظيفية كيتونية تقع في الموضع 2.
كما أن لسكر من نوع “ألدوهكسوز” في تركيبه الجزيئي أربعة مراكز كيرالية ، وبسبب ذلك فإن هناك هناك 16 متصاوغ محتمل لذلك الجزيء. و من الأمثلة على السكر ألدوهكسوز : الجلوكوز و المانوز و الجلاكتوز و الألوز و التالوز و الأيودوز و غيرها. فالجلوكوز هو أحد منتجات التمثيل الضوئي في النباتات وغيرها من الكائنات الحية الضوئية، كما أنه بمثابة وسيط استقلابي مهم للتنفس الخلوي، و في الحيوانات ، يتم تخزين فائض الجلوكوز على شكل جليكوجين، وفي النباتات ، يتم تخزين جزيئات الجلوكوز كوحدات متكررة من السكر (على شكل النشا).

 

أما جزيء سكر الكيتوهكسوز فإنه يحتوي على ثلاثة مراكز كيرالية ،و على هذا النحو ، فإن عدد المتصاوغات المحتملة لذلك الجزييء هو ثمانية . و من الأمثلة على سكر الكيتوهكسوز هي الفركتوز والسكروز والسوروز والتاجاتوز.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.