هستيدين Histidine

أو الهيستيدين حمض أميني يحصل عليه عن طريق تميؤ العديد من البروتينات. واحد من اهم مصادر الهيستيدين هو الهيموجلوبين حيث ينتج ما يقارب 8.5 ٪ وزنا من الهستيدين . الهستيدين و يرمز له بالاختصار His هو حمض ألفا أميني يستخدم في التصنيع الحيوي للبروتينات. يحتوي على مجموعة ألفا – أمين (والتي هي في شكل بروتون +NH3– في ظل ظروف بيولوجية) ، ومجموعة حمض الكربوكسيل (والتي هي في شكل -COO- تحت ظروف بيولوجية) ، وسلسلة إيميدازول جانبية (التي يتم البروتون جزئياً ) و يتم تصنيفها على أنها حمض أميني موجب الشحنة في عند درجة الحموضة الفسيولوجية. في البداية كان يعتقد أنه حمض أساسي فقط للرضع و لكن أظهرت الدراسات الطويلة الأجل أنه حمض ضروري للبالغين أيضًا.  و الهستيدين هو أحد الحموض البروتينية التي تعرف باسم الحموض أمينية الاساسية للبشر؛ فهي لا يمكن ان تركب في الجسم و بالتالي يتطلب وجودها في المصادر الغذائية. اما في  الكائنات الحيّة المجهرية فإن الهستيدين يصنع من السكّر الريبوزي ونكليوتيد ثالث فوسفات الأدينوسين . الصيغة الكيميائية للهستيدين هي C6H9N3O،و الوزن الجزيء هو 155.16 .

تم عزل الهستيدين لأول مرة من قبل الطبيب الألماني ألبريشت كوسيل وسفين هيدين في عام 1896. وهو يعتبر الأساس للهيستامين ، وهو عامل التهابي حيوي في الاستجابات المناعية.

للحمض المرافق لسلسلة الإيميدازول الجانبية في الهستيدين pKa يبلغ حوالي 6.0. هذا يعني أنه عند قيم الرقم الهيدروجيني ذات الصلة من الناحية الفسيولوجية ، فإن التحولات الصغيرة نسبياً في الرقم الهيدروجيني سوف تغير متوسط شحنتها.و عند درجة حموضة أقل من 6 ، يتم في الغالب برتنة حلقة الإيميدازول كما هو موصوف في معادلة هندرسون – هاسلبالك.
(البرتنة أو إضافة البروتون (Protonation) هي إضافة بروتون (+H) لذرة، أو جزيء، أو أيون)
و عند حدوث عملية البرتنة تحمل حلقة الإيميدازول سلتين من NH وتتسم بشحنة موجبة و يتم توزيع الشحنة الموجبة بالتساوي بين كلتا النيتروجين ويمكن تمثيلها بهيكل رنين متساوي الأهمية. و عندم يزيد يزيد الرقم الهيدروجيني عن 6 ، يتم فقدان أحد البروتونات، و بالتالي يمكن أن يتواجد البروتون المتبقي من حلقة الإيميدازول المتعادلة على أي من النيتروجين ، مما يؤدي إلى ظهور ما يعرف باسم تاتوميرات N1-H أو N3-H.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.