الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » هبتالدهيد (هيبتالدهيد) Heptaldehyde

هبتالدهيد (هيبتالدهيد) Heptaldehyde

تعرف هذه المادة باسم هبتانال Heptanal ، و هي مادة سائلة عديمة اللون ، رائحتها نفاذه تشبه رائحة الفواكه و هي تعتبر ألدهيد دهني مشبع و يوجد الهبتالدهيد بشكل طبيعي في الزيوت الأساسية في المريمية و الليمون و البرتقال المر و الورد والصفير ، و صيغتها الكيميائية CH3(CH2)5CHO و وزنها الجزيئي 114.19 جرام/مول. درجة انصهارها -43.3 درجة سيليزية و درجة غليانها 152.8 درجة سيليزية و كثافتها 0.809 جرام/سم3. شحيحة الذوبان في الماء و قابلة للامتزاج مع الكحول و الإيثر . و تدخل هذه المادة في صناعة مستحضرات التجميل والعطور والنكهات، و يمكن الحصول عليها من زيت الخروع عن طريق التقطير تحت ضغط منخفض. و صناعيًا ، يتم استخدام الهبتالدهيد في تصنيع 1- هبتانول و إيثيل هبتانول.

و كألدهيد ينتج في جسم الإنسان و يأتي من أكسدة الدهون في الأغشية ، فقد لزحظ وجوده في دم مرضى سرطان الرئة أ لذلك فقد اعتبر مؤشرًا بيولوجيًا محتملًا لسرطان الرئة.

يعتمد الإنتاج الواسع النطاق للهبتالدهيد على انقسام الانحلالي الحراري لإستر حمض الريسينوليك وعلى التشكيل المائي لـ 1-هكسين مع وجود 2-إيثيل هكسانوات الروديوم كـمحفز عند إضافة بعضا من حمض 2-إيثيل الهكسانويك (طريقة أوكسيا Oxea method) :

Hydroformylation of 1-Hexene

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.