الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ن-نيتروسو ثنائي ميثيل أمين N-Nitrosodimethylamine

ن-نيتروسو ثنائي ميثيل أمين N-Nitrosodimethylamine

ن-نيتروسو ثنائي ميثيل أمين و يرمز لها بالاختصار NDMA و تعرف أيضا باسم ثنائي ميثيل نيتروسامين dimethylnitrosamine و يرمز لها بالاختصار DMN ، هي مادة عضوي سائلة زيتية صفراء اللون و صيغتها الكيميائية CH3)2NNO) و وزنها الجزيئي 74.08 جرام/مول و درجة غليانها 153 درجة سيليزية و كثافتها 1.01 جرام/سم3  و تعتبر من أبسط المركبات العضوية التي تنتمي إلى فئة مركبات النيتروزامين و التي تعتبر سامة جدا للكبد و أيضا مسرطة و جب التعامل معها بكل حذر.

و بشكل عام ، يمكن إنتاج NDMA عن طريق معالجة المياه عن طريق الكلورة أو المعالجة بالكلورامينات.
و يعتبر تلوث NDMA لمياه الشرب مصدر قلق خاص بسبب التركيزات الدقيقة التي تكون فيها ضارة، وصعوبة اكتشافها بهذه التركيزات و أيضا مدى صعوبة إزالتها من مياه الشرب، فهذه المادة لا تتحلل أو تتبخر أو حتى تمتز بسهولة ، و عليه لا يمكن إزالتها بالكربون المنشط وبالتالي سهولة انتقالها إلى التربة ، لذلك قررت وكالة حماية البيئة الأمريكية أن أقصى تركيز مقبول للـ NDMA في مياه الشرب هو 7 نانوغرام / لتر.
كما وجدت هذه المادة بتركيزات منخفضة في العديد من العناصر التي يتناولها الإنسان بما في ذلك اللحوم المعالجة والأسماك ودخان التبغ. و يتضمن مسار تكوين NDMA حمض النيتروز المنتج من نتريت الصوديوم ، والذي يستخدم في معالجة اللحوم. و تنشسأ مادة NDMA عن طريق التفاعل الحاصل بين حمض النيتروز و ثنائي ميثيل أمين dimethylamine الناتج عن تحلل البروتين (الغذاء) في الأمعاء .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.