الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » نيومايسين (نيوميسين) Neomycin

نيومايسين (نيوميسين) Neomycin

النيومايسين هو دواء مضاد حيوي أمينو جلايكوسيد واسع النطاق مشتق من المنتجات الاستقلابية لـ Streptomyces fradiae.
و النيومايسين هو مركب يتكون من ثلاثة مكونات ، النيومايسين A و B و C. فالنيومايسين B و المعروف أيضًا باسم الفرمايسيتين Framycetin ، هو العنصر الأكثر نشاطا من من المركب والنيومايسين C هو متصاوغ النيوميسين B ، مما يجعل هذين المركبين المكونين النشطين للنيومايسين . أما النيومايسين A، و الذي يعرف أيضا باسم نيامين neamine ، عبارة عن جزء يجمع بين جزيئين من النيومايسين B و C معًا.

و النيومايسين مضاد حيوي واسع الطيف، يعتبر فعالا الحد من نمو أو في قتل البكتيريا الموجبة و السالبة. و يكمن نشاطها الدوائي عن طريق الارتباط بالريبوسومات البكتيرية وتثبيط تصنيع البروتين في بعض الخلايا البكتيرية الحساسة مثل الخلايا البكتيرية من نوع بروتيوس و ستافيلوكوكسز يستخدم النيوميسين عادة لعلاج الإلتهابات و الجروح و الحروق الحادثة في الجلد و الأغشية المخاطية . فالشكل الأكثر شيوعًا للمستحضرات الصيدلانية للنيومايسين هو كبريتات النيومايسين، ولأن المركب معقد ، يتم قياس كمية النيومايسين في المنتجات بالوحدات. و يتوفر كبريتات النيومايسين كعلاج أحادي في محلول فموي لاستخدامه كعلاج مساعد في علاج الغيبوبة الكبدية. كما أنها تستخدم بالاشتراك مع كبريتات البوليميكسين B والهيدروكورتيزون في المعلقات الأوتونية لاستخدامها في علاج الالتهابات البكتيرية في القناة السمعية الخارجية ، بما في ذلك الالتهابات التي تسببها الإجراءات الطبية في الأذن.

كما يستخدم النيومايسين أيضًا بالاشتراك مع كبريتات البوليميكسين B و الديكساميثازون في مستحضرات طب العيون للاستخدام في علاج حالات الالتهابات العامة والالتهابات في العينين .كما أن النيومايسين متاح أيضًا في المنتجات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية لمنع الالتهابات الجلدية الطفيفة.

و على الرغم من استخداماته الطبية ألا إن هذه المادة تعتبر ضارة و يجب التعامل معها بكل حذر. تم استخلاص النيوميسين عام 1949 من قبل العالم الميكروبيولوجي الأمريكي سلمان واكسمان و ذلك من صبغة بكتيرية من نوع ستريبتومايسيس فراديا. الصيغة الكيميائية للنيوميسين C23H46N6O13 و وزنها الجزيئي 614.66 جرام/مول .

مصدر الصورة: https://www.almrsal.com/post/137320

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.