نيوكليد

نيوكليد nuclide :

و تعرف أيضا باسم الدقائق النووية ، و هي دقائق ذرية تحدد بعدد البروتونات و عدد النيوترونات و بمستوى الطاقة للنواة . اي أن النيوكليد تتميز بالعدد الكتلي A و العدد الذري Z .و لكي تعتبر نيوكليد مميزة يجب ان يكون لها محتوى طاقة كاف لقياس فترة عمر النصف ، عادة اكبر من 10-10 ثانيه . و مصطلح النيوكليد ليس مرادفا لمصطلح النظير حيث أي عدد من مجموعة من النيوكليدات لها نفس العدد الذري و لكن تختلف في العدد الكتلي .

فالكلور -37  الذي تحتوي نواته على 17 بروتون و 20 نيوترون هو نيوكليد مختلف عن الصوديوم -32 ( تحتوي نواته على 11 بروتون و 12 نيوترون ) أو الكلور-35 ( تحتوي نواته على 17 بروتون و 18 نيوترون ) . فالمتصاوغات النووية التي لها نفس العدد البروتونات و نفس عدد النيوترونات و لكنها تختلف عن محتواها منن الطاقة و النشاط الإشعاعي تعتبر نيوكليدات مميزة .

و يعبر عن النيوكليدات بالصيغة التالية A/ZX حيث A عدد البروتونات و النيوترونات و Z عدد البروتونات فقط ، و الفارق بين A و Z يعطي عدد النيوترونات.

و النيوكليدات مرتبطة مع التحلل الاشعاعي و يمكن ان تكون مستقرة او غير مستقرة ، فمن بين 1700 نيوكليد معروف حاليا منها فقط 300 مستقرة و الباقي مشع .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.