نيوكليد Nuclied

و تعرف أيضا باسم الدقائق النووية أو الجسيمات النووية ، و هي دقائق ذرية تحدد بعدد البروتونات و عدد النيوترونات و بمستوى الطاقة للنواة . اي أن النيوكليد تتميز بالعدد الكتلي A و العدد الذري Z .و لكي تعتبر نيوكليد مميزة يجب ان يكون لها محتوى طاقة كاف لقياس فترة نصف العمر ، عادة اكبر من 10-10 ثانيه . و مصطلح النيوكليد ليس مرادفا لمصطلح النظير حيث أي عدد من  النيوكليدات لها نفس العدد الذري و لكن تختلف في العدد الكتلي .

فالكلور -37  الذي تحتوي نواته على 17 بروتون و 20 نيوترون هو نيوكليد مختلف عن الصوديوم -32 ( تحتوي نواته على 11 بروتون و 12 نيوترون ) أو الكلور-35 ( تحتوي نواته على 17 بروتون و 18 نيوترون ) . فالمتصاوغات النووية التي لها نفس العدد البروتونات و نفس عدد النيوترونات و لكنها تختلف عن محتواها من الطاقة و النشاط الإشعاعي تعتبر نيوكليدات مميزة .

و يعبر عن النيوكليدات بالصيغة التالية AZX حيث A عدد البروتونات و النيوترونات و Z عدد البروتونات فقط ، و الفارق بين A و Z يعطي عدد النيوترونات ، لذلك 3717Cl تشير إلى الكلور-37 .

و النيوكليدات مرتبطة مع التحلل الاشعاعي و يمكن ان تكون مستقرة او غير مستقرة ، فمن بين 1700 نيوكليد معروف حاليا منها فقط 300 مستقرة و الباقي مشع .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.