الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نيوبرين، متعدد الكلوروبرين Neoprene, Polychloroprene

نيوبرين، متعدد الكلوروبرين Neoprene, Polychloroprene

يعرف أيضا باسم متعدد الكلوروبرين Polychloroprene و هو نوع من المركبات العضوية الصناعية المرنة أو الشبيهة بالمطاط ذات وزن جزيئي عال (مبلمرات) تصنع من خلال الاتحاد الكيميائي بين المركبات الابسط 2-كلورو-3،1- بيوتادايين ( الكلوروبرين ) و هي تستعمل في العديد من المنتجات مثل صناعة الاحذية و الخراطيم، و المواد لاصقة، التي تتطلّب مقاومة أقوى من المطاط الطبيعي للمذيبات و الحرارة و التجوية .

أكتشفت النيوبرينات في عام  1931، فقد كانت المطاطات الصناعية الأولى التي يتم تصنيعها في الولايات المتّحدة. و عادة ما يتم كبرتتها بإستعمال أكسيد المغنيسيوم أو أكسيد خارصين على الرغم من أن الكبريت يستخدم أحيانا لتلك الغاية . و انتاج هذه المواد مكلف إلى حد ما بحيث يندر استعمالها في صناعة العجلات و لكن مقاومتها للمواد الكيميائية و للأكسدة تجعل استخدامها محدد لبعض التطبيقات فقط .

يتم إنتاج النيوبرين عن طريق بلمرة الجذور الحرة لكلوروبرين. و في الإنتاج التجاري ، يتم إعداد هذا البوليمر بواسطة بلمرة مستحلب ذو الجذور الحرة. تبدأ البلمرة باستخدام كبريتات البوتاسيوم و تستخدم النيوكليوفيلات ثنائية الوظيفة ، وأكاسيد المعادن (مثل أكسيد الخارصين) ، و الثيويوريا في تشبيك خيوط البوليمر الفردية

يقاوم النيوبرين التدهور و التفكك أكثر من المطاط الطبيعي أو الصناعي. و هذا الخمول النسبي يجعله مناسبًا تمامًا للتطبيقات الصعبة مثل الحشيات والخراطيم والطلاء المقاوم للتآكل.و يمكن استخدامه كقاعدة للمواد اللاصقة ، وعزل الضوضاء في منشآت تحويل الطاقة ، وكحشوة في العلب المعدنية الخارجية لحماية المحتويات مع السماح بتركيب دافئ. كما أن النيوبرين يقاوم الاحتراق بشكل أفضل من المطاط المعتمد على المواد الهيدروكربونية حصريًا ، مما يؤدي إلى ظهوره في الملابس المقاومة للحرائق و يدخل في صناعة القفازات وأقنعة الوجه ذات الاحتياجات الخاصة. و بسبب تحملها للظروف القاسية ، يتم استخدام النيوبرين في مدافن النفايات .

تبلغ درجة احتراق النيوبرين حوالي 260 درجة سيليزية و على هذا الأساس فإن النيوبرن يدخل في العديد من التطبيقات الصناعية والطبية والكهربائية.

و في حالته الأصلية ، يعتبر النيوبرين مادة تشبه المطاط مرنة للغاية مع خصائص عازلة مماثلة للمطاط أو غيرها من البلاستيك الصلب. و يتم استخدام رغوة النيوبرين في العديد من التطبيقات ويتم إنتاجها إما في خلية مغلقة أو في شكل خلية مفتوحة.

 

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.