نيكوتين nicotine

مادة تعتبر من أشباه القلويات( alkaloid ) و سائلة من مشتقات البيريدين ( pyridine ) موجودة بكثرة في أوراق التبغ نيكوتيانا تاباكوم (Nicotiana tabacum) ، و يوجد النيكوتين في كافة أنحاء نبات التبغ و خصوصا في الأوراق و يشكّل التبغ حوالي 5 % من النبات وزنا. عرف النيكوتين الخامّ في عام 1571، و حصل عليه في شكله النقي في عام 1828؛ و تم التوصل إلى الصيغة الجزيئية الصحيحة له في عام 1843، و تم إنتاجه مخبريا عام 1904. ففي حالته النقية يكون سائلا عديم اللون و الرائحة و ذو ملمس زيتي، و لكن عندما يتعرض إلى الضوء أو الهواء فإنه يكتسب لون بني و يبعث رائحة قوية من التبغ. الصيغة الجزيئية للنيكوتين  : C10H14N2 ، الوزن الجزيئي : 162.23 جرام/مول . تحتوي أوراق التبغ الجافة على نحو 2 إلى 8% نيكوتين يكون مرتبطاً عادة بأحماض الستريك ( citric ) والماليك ( malic ) .و مادة النيكوتين شديدة القدرة على امتصاص رطوبة الجو ، أنهااسترطابية جدا و هو قابلة للاختلاط مع الماء عند درجة حرارة اقل من 60 درجة سيليزية و هي شديدة الذوبان في الكحول و الكلوروفورم و الإيثر و الكيروسين .
متوسط الجرعة السامة للنيكوتين عند الفئران ( LD50 ) بالمليجرام / كجم وزن هي كالتالي : 0.30 ( بالحقن الوريدي ) 9.5 ( بالحقن في الغشاء البريتوني ) 230 ( بالفم ) .

يعتبر النيكوتين أحد المكونات الأساسية في التبغ المسببة للإدمان و يستعمل في صناعة السجائر و السيجار و الشيشه و غيرها . و للنيكوتين تأثير فريد على الجسم ، فعندما يستنشق يشعر المرء بتأثير المنبه و لكن عندما يدخن يصبح مهديء للأعصاب و مريح للشد العصبي .لذلك نري المدخنين في مزاجات مختلفة دائما ، و النيكوتين أيضا عقار مسبّب للإدمان حيث نلاحظ أن المدخين الذين يقلعون عن التدخين يعانون كثيرا حيث أغلبهم يرجع للتدخين مرة ثانية . و عندما يؤخذ بجرعات كبيرة فإن النيكوتين يكون سام جدا و يسبب غثيان وتقيؤ و صداع و آلام في المعدة كما يستخدم النيكوتين كمبيد حشري بالتدخين حول الأشجار المصابة والأغشية المخاطية . ثبت الآن أن للنيكوتين خصائص ادمانية مثل بعض أنواع المخدرات والعقاقير النفسية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.