الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نيكوتيناميد أدينين ثنائي النيوكليوتيد Nicotinamide Adenine Dinucleotide

نيكوتيناميد أدينين ثنائي النيوكليوتيد Nicotinamide Adenine Dinucleotide

بعض المصادر العربية تعرفه كما يلي: ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين و هو أحد العوامل المساعدة التي تعتبر أساسية للعمليات الأيضية في الجسم و الموجودة في جميع الخلايا الحية ، ويسمى NAD ثنائي النوكليوتيدات لأنه يتكون من اثنين من النيوكليوتيدات المرتبطة من خلال مجموعات الفوسفات. فأحد النوكليوتيدات يحتوي على نيوكليوباز الأدينين و الاخر يحتوي على نيكوتين الأميد . و يوجد NAD في شكلين: الشكل المؤكسد و الشكل المختزل، يتم اختصارها كـ +NAD و NADH على الترتيب .
في عملية التمثيل الغذائي ، تشارك مادة نيكوتين الأميد أدينين ثنائي النيوكليوتيد في تفاعلات الأكسدة والاختزال ، وتحمل الإلكترونات من تفاعل إلى آخر. لذلك ، يوجد العامل المساعد في شكلين في الخلايا: +NAD هو عامل مؤكسد – حيث يستقبل الإلكترونات من جزيئات أخرى ويصبح مختزلاً. يشكل هذا التفاعل NADH ، والذي يمكن استخدامه كعامل مختزل لمنح الإلكترونات .فتفاعلات نقل الغلكترونات هذه هي الوظيفة الرئيسية لل NAD. ومع ذلك ، يتم استخدامه أيضًا في العمليات الخلوية الأخرى ، وعلى الأخص كركيزة للإنزيمات التي تضيف أو تزيل المجموعات الكيميائية من البروتينات. وبسبب أهمية هذه الوظائف ، فإن الإنزيمات المشاركة في عملية الأيض NAD هي أهدافا لاكتشاف المخدرات.
في الكائنات الحية ، يمكن تصنيع NAD من لبنات البناء البسيطة من الأحماض الأمينية التربتوفان أو حمض الأسبارتيك. و بطريقة بديلة ، يتم تناول مكونات أكثر تعقيدا من أنزيمات من الغذاء مثل النياسين. و يتم تحرير مركبات مماثلة عن طريق التفاعلات التي تفكك بناء NAD. تمر هذه المكونات المشكَّلة بعد ذلك عبر مسار إنقاذ يقوم بإعادة تدويرها في النموذج النشط.
يتم تحويل بعض NAD إلى الأنزيم المساعد نيكوتين الأميد أدينين ثنائي النيوكليوتيد الفوسفات (NADP). و تشبه كيمياء NADP تلك الموجودة في NAD ، لكن لها دورًا مختلفًا ، كونها في الغالب عامل مساعد في عملية التمثيل الغذائي الابتنائية.
تتم كتابة +NAD مع علامة زائد (+) علامة بسبب وجود الشحنة على واحدة من ذرات النيتروجين ، فالانزيم المساعد هذا يحمل شحنة موجبة و يستطيع ان يتقبل ذرة هيدروجين واحدة و إلكترونين ليتحول إلى الشكل المختزل NADH . يتكون NADH خلال اكسدة الطعام حيث يمنح الكترونيه ( و البروتون الوحيد ) سلسلة نقل الالكترون حيث يتحول إلى +NAD و يتكون ثلاثة جزيئات من ATP لكل جزيء من NADH  .

ان قدرة الأكسدة والاختزال للجزيئن NAD+/NADH تعتمد على تركيزي NAD+/NADH . فإذا كان تركيز NAD أعلى من تركيز NADH يسير التفاعل في اتجاه انتاج NADH .  يوصف الشكل المختزل NADH بأنه عالي الطاقة ووظيفته في أكسدة الأيض أن يعمل كعامل مرافق لمد الطاقة في سلسلة التنفس، لإنتاج ATP . وعندما يتأكسد NADH فهو يعطي الإلكترونات التي اكتسبها من تحلل الجلوكوز و/أو دهون الأيض، ويعطي تلك الإلكترونات إلى الأكسجين. فينتج عن ذلك +NAD وهيدروجين. كذلك يكون +NAD عامل مرافق في عمليات انتزاع الهيدروجين، مثلما في أنتزاع الهيدروجين من الكحول ADH حيث يتأكسد الكحول.

الصيغة الكيميائية لـ NAD هي C21H27N7O14P2 و وزنها الجزيئي 663.43 جرام/مول وهي سهلة الذوبان في الماء .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.