نيروليدول Nerolidol

تعرف أيضا باسم بيروفيول peruviol  و بينترول penetrol وهي مادة سائلة لونها يشبه لون القش رائحتها تشبه رائحة الورد و التفاح تستخلص من زيت شجرة الكابريوفا و  هذه المادة عبارة عن كحول سيسكيتربين (تربين أحادي ونصف) طبيعي موجود في الزيوت العطرية للعديد من أنواع النباتات والزهور. و هناك نوعان من المتصاوغات للنيروليدول المقرون cis و المفروق trans ، والتي تختلف في الهندسة حول الرابطة المزدوجة المركزية. الصيغة الكيميائية للنيروليدول C15H26O و وزنها الجزيئي 222.37 جرام/مول. و درجة غليانها 122 درجة سيليزية عند ضغط جوي يساوي 3 ملم زئبق و كثافتها 0.872 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الكحول المطلق.

كما توجد النيروليدول في زهر البرتقال والزنجبيل والياسمين واللافندر وشجرة الشاي والقنب وعشب الليمون و رائحة النيروليدول خشبية و تشبه رائحة اللحاء الطازج. يتم استخدامه كعامل منكهة وفي صناعة العطور، كما أنها تستخدم في المنتجات غير التجميلية مثل المنظفات والمنظفات وهو أيضًا قيد الاختبار حاليًا كمحسن لاختراق الجلد من أجل توصيل الأدوية العلاجية عبر الجلد. و بالإضافة إلى ذلك ، يُعرف عن الأنشطة البيولوجية المختلفة بما في ذلك مضادات الأكسدة ، ومضاد الفطريات ، ومضاد للسرطان ، والنشاط المضاد للميكروبات.
و نظرًا لطبيعتها الكارهة للماء ، فإن مادة النيروليدول
قابلة للاختراق بسهولة عبر غشاء البلازما ويمكن أن تتفاعل مع البروتينات داخل الخلايا.ومع ذلك ، فإنها تتمتع بقدرة عالية على التسمم الخلوي ويمكن أن تعطل الغشاء.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.