نيتروجين Nitrogen

نيتروجين Nitrogen:Nitrogen

عنصر كيميائي غازي يعتبر المكون الرئيسي للغلاف الجوي الأرضي ، رمزه الكيميائي N و هو يقع في المجموعة الخامسة عشر من الجدول الدوري .
النيتروجين غاز عديم اللون و عديم الرائحة و غير سام و يمكن تكثيفه لسائل عديم اللون و من ثم تحويله لبلورات سائلة عديمة اللون . و النيتروجين يوجد في الطبيعة على شكل نظيرين طبيعيين و أربعة نظائر مشعة أخرى تم تحضيرها صناعيا . درجة انصهار النيتروجين -210.1 درجة سيليزية ودرجة غليانه -195.7 درجة سيليزية وكثافته 1.251جرام/سم3 ، و وزنه الذري 14.007 و.ك.ذ.
يحصل على النيتروجين من الغلاف الجوي من خلال إمرار الهواء فوق صفائح من النحاس أو الحديد الساخنة ، فالأكسجين يزال من الهواء تاركا النيتروجين مخلوطا مع الغازات الخاملة و يحصل على النيتروجين النقي من خلال التقطير التجزيئي للهواء المسال و بسبب كون درجة غليان سائل النيتروجين أقل من درجة غليان سائل الأكسجين فإن النيتروجين يقطر أولا و من ثم يمكن تجميعة.

و يمكن تحضيره في المختبر من خلال تفاعل كلوريد الأمونيوم مع نتريت الصوديوم :

NH4Cl + NaNO2 → N2 + NaCl + 2H2O

أما النيتروجين النقي فإنه يمكن تحضيره من خلال التفكك الحراري لمادة أزيد الصوديوم :

2NaN3 → 2Na + 3N2

يكون النيتروجين ما يقارب 78.03 % من حجم الغلاف الجوي و النيتروجين خامل و يعمل كمذيب للاكسجين في عمليات الحرق او التنفس . و هو عنصر هام لتغذية النباتات فهناك بعض انواع البكتيريا الموجودة في النباتات تعمل على تحويل النيتروجين الجوي الي مركبات اخرى مثل النيتراتات و اتلتي يمكن ان تمتص من قبل النبات . و النيتروجين يوجد متحدا مع عناصر اخرى في العديد من المعادن كما هو الحال في الملح الصخري KNO3 و ملح تشيلي NaNO3 .

و النيتروجين يتحد مع العناصر الأخرى فقط عند درجات الحرارة العالية أو الضغط العالي و يمكن تحويلة الى عنصر نشط من خلال امراره خلال انبوب تفريغ كعربائي عند ضغط منخفض والنيتروجين الناتج يتفاعل مع الفلزات القلوية مكونا الأزايدات و مع الخارصين و الزئبق و الكادميوم مكونا النيتريدات و مع الهيدروكربونات مكونا السيانيدات و حمض الهيدروسيانيك . و في مركبات النيتروجين يكون له تكافؤ يتراوح ما بين -3 إلى +5 ، ففي حال الأمونيا  يكون للنيتروجين تكافؤ يساوي -3 ،و في الهيدرازين -2و في الهيدروكسي أمين -1 .

و يستخدم النيتروجين أيضا لغايات التبريد كما وجد للنيتروجين المسال تطبيقات في مجال اشباه الموصلات و غيرها .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

Matter, Measurement, and Problem Solving

Principles of Chemistry: A Molecular Approach 2e (Tro) Chapter 1 Matter, Measurement, and Problem Solving …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.