الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نيتروبنزين Nitrobenzene

نيتروبنزين Nitrobenzene

تعرف أيضا باسم زيت الميربان Oil of mirbane و هي سائل زيتي لونها يتراوح من الشفاف إلى الأصفر الباهت ، رائحتها تشبه رائحة اللوز و هو سام جدا ، تستخدم بوجود تهوية جيدة او في خزانة طرد الغازات . صيغتها الكيميائية C6H5NO2 و وزنها الجزيئي ، و كثافتها 1.205 جرام/سم3 ، و درجة انصهارها 6 درجات سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 210-211 درجة سيليزية ، و هي قابلة للذوبان في الماء و الكحول و البنزين و الإيثر . يجب التعامل مع هذه المادة بكل حذر ، يستعمل النيتروبنزين في صناعة الأنيلين و الصابون و مركبات البيروكسيلين .

يستخدم نيتروبنزين بشكل أساسي (حوالي 95%) كمركب طليعي من أجل تحضير الأنيلين، والذي يستخدم بدوره في العديد من الصناعات الكيميائية المهمة مثل صناعة المطاط والأصبغة والمبيدات الحشرية، بالإضافة إلى تحضير المستحضرات الصيدلانية مثل باراسيتامول.

يتم تحضير النيتروبنزين بواسطة نترتة البنزين بمزيج من حمض الكبريتيك المركز والماء وحمض النيتريك. يسمى هذا الخليط أحيانًا “الحمض الخليط”. و يعتبر إنتاج نيتروبنزين من أخطر العمليات التي تتم في الصناعة الكيميائية بسبب الحرارة العالية التي تنتج عن التفاعل

تتضمن عملية النترتة تشكيل أيون النترونيوم (+NO2) ، يليه تفاعل الإحلال العطري الكهربائي مع البنزين. يتولد أيون النترونيوم عن طريق تفاعل حمض النتريك وعامل الجفاف الحمضي ، وهو عادة حامض الكبريتيك:

HNO3 + H+ ⇌ NO2+ + H2O

و النيتروبنزين عالي السمية ويمتص بسهولة عبر الجلد.كما إن التعرض لفترات طويلة قد يتسبب في أضرار جسيمة للجهاز العصبي المركزي ، ويضعف الرؤية ، ويسبب تلف الكبد أو الكلى ، وفقر الدم وتهيج الرئة. و استنشاق الأبخرة قد يسبب الصداع والغثيان والتعب والدوار وزرقة ، وضعف في الذراعين والساقين ، وفي حالات نادرة قد تكون قاتلة. و يُمتص الزيت بسهولة عن طريق الجلد وقد يزيد من معدل ضربات القلب ، ويسبب تشنجات أو نادراً ما يموت. قد يسبب الابتلاع بالمثل الصداع والدوخة والغثيان والقيء وتهيج الجهاز الهضمي ، وفقدان الإحساس و شلل في الأطراف وأيضا يسبب النزيف الداخلي.
يعتبر نيتروبنزين مادة مسرطنة محتملة للبشر من قبل وكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة ، وتصنفها IARC على أنها مادة مسرطنة من الفئة 2 ب “مسببة للسرطان على البشر”. و لقد ثبت أنه يسبب أورام الكبد والكلى والغدة الدرقية والسرطان في الفئران. و يتم تصنيفها على أنها مادة خطرة للغاية في الولايات المتحدة على النحو المحدد في القسم 302 من قانون الطوارئ في الولايات المتحدة وحق المجتمع في المعرفة (42 USC 11002) ، وتخضع لمتطلبات الإبلاغ الصارمة من قبل المنشآت التي تنتج وتخزين ، أو استخدمها بكميات كبيرة.

 

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.